سياسة عربية

5 آلاف مقاتل لتنظيم الدولة بسجن سري شمال سوريا (شاهد)

أفاد معتقلون من جنسيات أوروبية بأنهم انخدعوا بدعاية "تنظيم الدولة" الجذابة- تويتر
أفاد معتقلون من جنسيات أوروبية بأنهم انخدعوا بدعاية "تنظيم الدولة" الجذابة- تويتر

عرضت قناة بريطانية تقريرا مصورا يشرح أوضاع سجناء من مقاتلي تنظيم الدولة، يقبعون في سجن سري شمال سوريا كما قالت.

وأظهر التقرير المصور الذي نشرته قناة ITV News البريطانية  أن نزلاء السجن السري كانوا 5000 معتقل من "تنظيم الدولة" يعودون لعشرات الجنسيات ويتحدثون 40 لغة.

وأشار التقرير إلى أن حالة الندم كانت تسود بعضا منهم، وأن بعضهم وتحديدا من جنسيات أوروبية أعربوا عن شعورهم بالخديعة من دعاية "تنظيم الدولة" الجذابة، والتي حثتهم على مساعدة "الفقراء والسوريين".

وأضاف بأن "هؤلاء المعتقلين يحلمون بالعودة إلى ديارهم وعائلاتهم، لكن حكومات بلدانهم لا تهرع لنجدتهم"، مشيرة إلى أن مستقلبهم "يكتنفه الغموض".

 

اقرأ أيضا: هذه الأسباب تساعد تنظيم الدولة على مواصلة هجماته بسوريا

ولفت التقرير إلى وجود مخاطر صحية ونفسية تكتنف المعتقلين ناجمة عن إقامة لا نهاية منظورة لها، في زنازين مكتظة، إضافة إلى التوترات التي تحدث بين الذين أصيبوا بخيبة أمل جراء تجربتهم مع "تنظيم الدولة"، ومن زادتهم ظروف الاعتقال تشددا.

وقال: "إن إدارة السجن اضطرت في الفترة الأخيرة لتشديد الإجراءات الأمنية وشروط حراسة السجناء، بعد أن دعا زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي أتباعه لتحرير رفاقهم القابعين في مثل هذه المعتقلات".

ونوهت إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هدد في وقت سابق الدول الأوروبية بالإفراج عن "معتقلي تنظيم الدولة" الأسرى لدى "قوات سوريا الديمقراطية" ما لم تقدم هذه الدول المساعدة لواشنطن وحلفائها المحليين في تحمل هذا العبء.

 

التعليقات (1)
عارف
الخميس، 03-10-2019 03:01 م
بعد ان أرسلتهم اوروبا لقتل السوريين وتهجيرهم هاهي تستقبلهم واولادهم مرة اخرى!!! عجائب !!!