اقتصاد دولي

جونسون يقدم مقترحا نهائيا لـ"بريكست".. ويحذر من البديل

بريطانيا: سنمضي قدما في الخروج دون اتفاق إذا لم نتوصل إلى حل- الأناضول
بريطانيا: سنمضي قدما في الخروج دون اتفاق إذا لم نتوصل إلى حل- الأناضول

طرحت حكومة رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، مقترحا نهائيا للخروج من الاتحاد الأوروبي باتفاق، وحذرت من أن البديل عن ذلك سيكون الخروج من الاتحاد دون اتفاق.  

 

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إن جونسون أجرى محادثات مع زعماء الاتحاد الأوروبي، مؤكدا أنه مستعد لفترة من المفاوضات المكثفة بعد أن عرض مقترحاته الجديدة لـ"بريكست".

وقال المتحدث "نعرض مقترحات نريد أن نبني عليها. أعتقد أن المهم هو رؤية أن الاتحاد الأوروبي مستعد للتفاعل مع هذا المجال الواسع والاستمرار لمدة عشرة أيام".


وأضاف "إذا لم يُظهر الاتحاد الأوروبي بوضوح أنه مستعد للتفاعل مع هذا المقترح فإن رئيس الوزراء كان واضحا في أننا سنمضي قدما في الخروج بدون اتفاق".

 

أقرأ أيضا: تعرف على الشركات التي تضررت ببريطانيا بسبب "بريكست"

وقالت المفوضية الأوروبية إن الاقتراح الذي قدمته بريطانيا أمس الأربعاء بشأن خروجها من الاتحاد الأوروبي تضمن "خطوات تقدم إيجابية" لكن لا تزال هناك "بعض النقاط المعقدة التي تحتاج لمزيد من العمل في الأيام القادمة".


وأضافت في بيان، أن "رئيس المفوضية جان كلود يونكر أبلغ رئيس الوزراء البريطاني في اتصال هاتفي بأنه سيتم فحص النص القانوني بموضوعية وفي ضوء المعايير المرعية للاتحاد".


وتابعت المفوضية "الاتحاد الأوروبي يريد اتفاقا. ما زلنا متحدين ومستعدين للعمل على مدار الساعة من أجل التوصل لهذا الاتفاق. مثلما كنا على مدى ثلاث سنوات".

 

ووصل جونسون إلى السلطة في تموز/يوليو بوعد بمغادرة الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر بأي ثمن، بعدما أجّلت رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي "بريكست" مرتين، في إطار مساعيها للتوصل إلى اتفاق.

 

وحتى الآن، أفشل البرلمان بشكل منهجي استراتيجيته، حيث لم يعد يملك جونسون أغلبية.

 

وقد بلغت الخلافات بينه وبين النواب أوجها، الأسبوع الماضي، مع إلغاء المحكمة العليا قرارة تعليق البرلمان خمسة أسابيع.

التعليقات (0)

خبر عاجل