سياسة دولية

بومبيو يقر بمشاركته في اتصال ترامب برئيس أوكرانيا

وصلت مشاكل مكالمات ترامب إلى استراليا بعد أوكرانيا - جيتي
وصلت مشاكل مكالمات ترامب إلى استراليا بعد أوكرانيا - جيتي

أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الأربعاء، أنه شارك في اتصال هاتفي بين الرئيس دونالد ترامب ورئيس أوكرانيا أثار عاصفة وقال إن الحديث تركز على أولويات السياسة الأمريكية.

ويحقق الديمقراطيون في طلب ترامب من رئيس أوكرانيا فولودومير زيلنسكي، أثناء الاتصال الهاتفي الذي جرى يوم 25 تموز/ يوليو، فتح تحقيق يتعلق بجو بايدن نائب الرئيس الأمريكي السابق وذلك بعد تسريب الاتصال.

وقال بومبيو للصحفيين أثناء زيارته لإيطاليا "كنت استمع للاتصال" مؤكدا تقارير إعلامية سابقة.

ولم يرد بومبيو بشكل محدد على سؤال عما إذا كان قد سمع أي شيء في الاتصال أقلقه أو نبهه لأي خطر.

 

اقرأ أيضا: أزمة مكالمات ترامب تصل أستراليا.. والمعارضة تطلب المحاضر

واعترض بومبيو، الثلاثاء، على سعي نواب بالكونجرس للحصول على تسريبات من خمسة مسؤولين حاليين وسابقين بوزارة الخارجية في إطار إجراءات مساءلة الرئيس التي يقودها الديمقراطيون واتهم الديمقراطيين بالتنمر والترويع.

 

وامتدت أزمة مكالمات ترامب مع بعض الرؤساء، وخاصة الرئيس الأوكراني إلى أستراليا التي طالبت المعارضة فيها بنشر محاضر مكالماته مع رئيس الوزراء سكوت موريسون، وأشارت تقارير إلى أنه طالب خلال مساعدة كانبيرا بتشويه خصوم سياسيين له.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" أوردت الاثنين أنّ ترامب طلب من موريسون تزويده بمعلومات بهدف ضرب مصداقية التحقيق الذي كان المحقق الخاص روبرت مولر يجريه بشأن تدخّل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأميركية.

والأربعاء طالب زعيم المعارضة أنطوني ألبانيز بنشر المعلومات التي سلّمتها كانبيرا إلى واشنطن في هذا الصدد، وذلك مع تصاعد المخاوف في أستراليا من احتمال أن يكون رئيس الوزراء قد حاول مساعدة ترامب في تشويه سمعة خصوم سياسيين.

وكشف مكتب موريسون أنّ رئيس الوزراء عرض شخصياً على ترامب، "المساعدة والتعاون" مع التحقيق الذي تحدث الرئيس الأميركي عنه.

التعليقات (0)