سياسة دولية

صحيفة تكشف تسريب خطة سعودية أمريكية لاستهداف إيران (فيديو)

الصحيفة أطلقت على الوثائق اسم السعودية ليكس- جيتي
الصحيفة أطلقت على الوثائق اسم السعودية ليكس- جيتي

قالت صحيفة الأخبار اللبنانية الموالية لحزب الله، إنها حصلت على وثيقة مسربة، تحت اسم "السعودية ليكس"، وهي عبارة عن خطة طرحتها السعودية على أمريكا عام 2017، بهدف إضعاف إيران وحلفائها في المنطقة.

وأوضحت "الأخبار"، أن الرياض تسعى إلى "زعزعة استقرار إيران من خلال الخطة، وفق جدول زمني يمتد حتى العام 2020 يتخلله مبادرات لعزل إيران وضرب مشروعها النووي، ونقل المعركة إلى أراضيها".

وأضاف: "السعودية تريد استبدال النظام الإيراني بآخر موال لها، ويحقق مصالحها في المنطقة"، لافتة إلى أن الخطة يعكف على تنفيذها مستشارون سعوديون وأمريكان، يطلق عليهم اسم "فريق عمل إيران".

 

إقرأ أيضا: إيران من الداخل على لسان مسؤول ملفها بالاستخبارات الإسرائيلية

وأشارت الصحيفة إلى أن الوثائق المسربة، تتضمن اقتراحات سعودية، لمواجهة "السياسات العدائية لإيران وحلفائها بالمنطقة"، فضلا عن "الامتعاض من سياسات الرئيس السابق باراك أوباما تجاه الرياض".

ورأت الأخبار أن الوثائق عبارة عن "محاولة شراكة تظهر تسول الرياض لواشنطن، عبر التأكيد على أنها أقدم حليف في المنطقة، وبحاجة للدعم للخروج من فشل حرب اليمن، والمراهنة على ترامب بشكل محدد".

ومن بين ما تطرقت له الصحيفة في الوثائق "تأكيد حجم التدخل السعودي في دول الجوار، ومحاولات تورط داخل إيران ولبنان واليمن".

 

 

التعليقات (0)