سياسة عربية

الحوثيون يرحبون بتصريحات ابن سلمان عن "المبادرة"

محمد الحوثي دعا السعودية لتحويل المناقشة إلى تفاوض بشأن المبادرة- جيتي
محمد الحوثي دعا السعودية لتحويل المناقشة إلى تفاوض بشأن المبادرة- جيتي

علقت جماعة الحوثي، الثلاثاء، على تصريحات ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، على المبادرة التي أطلقتها الجماعة من أجل تجاوز الحرب في اليمن.

 

واعتبرت الجماعة أن "تفاؤل ابن سلمان بوقف الحرب في اليمن إيجابي".

جاء ذلك في تصريح لمحمد علي الحوثي، عضو المجلس السياسي الأعلى للجماعة، نشرته وكالة "سبأ" في نسختها الحوثية.

 

اقرأ أيضا: ابن سلمان عن مبادرة الحوثي: "خطوة إيجابية"

ونقلت وكالة "سبأ" النسخة التابعة للجماعة، عن الحوثي قوله إن "تفاؤل محمد بن سلمان بوقف الحرب إيجابي، وكان من المفترض أن يكون حاضرا من قبل إعلان عدوانهم على اليمن".

وأضاف أن "تحويل المناقشة إلى تفاوض يحتاج إلى جديتهم والتعامل بواقعية بعيدا عن أي إملاءات".

وقال إن "عدم الجدية والاستماع للإملاءات، لن يجدي؛ بل يصنع العوائق في طريق إيقاف العدوان والوصول إلى السلام الدائم".

وكان ابن سلمان طالب في حوار مع برنامج "60 دقيقة"، في شبكة "CBS" الإخبارية الأمريكية، فجر الاثنين، بأن توقف إيران دعمها للحوثيين.

وأعرب عن أمله في أن يؤدي وقف إطلاق النار على السعودية، الذي أعلنه الحوثيون من جانبهم، إلى حوار سياسي وإنهاء الحرب في اليمن.

 

اقرأ أيضا: "الحوثي" تعلن عملية بمحور نجران وأسر ضباط سعوديين (شاهد)

وقال: "نفتح جميع المبادرات لحل سياسي في اليمن، ونتمنى أن يحدث هذا اليوم قبل الغد".

وقبل أقل من أسبوعين، عرضت جماعة الحوثي، وقف العمليات الهجومية على السعودية، وطالبت الرياض برد مماثل، فيما ردت الأخيرة على لسان وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير بأنها ستراقب مدى جدية الحوثيين في تطبيق مبادراتهم.

ومنتصف الشهر الماضي، أعلنت الرياض السيطرة على حريقين نشبا في منشأتي "بقيق" و"خريص" التابعتين لشركة "أرامكو"، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة، تبنتها جماعة "الحوثي".

وللعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن حربا بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ أيلول/ سبتمبر 2014.

ومنذ آذار/ مارس 2015، يدعم تحالف عسكري عربي، تقوده الجارة السعودية، القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين.

التعليقات (3)
حميد محمد المطري
الأربعاء، 20-11-2019 02:34 م
النصر او الشهادة
امازيغي
الثلاثاء، 01-10-2019 02:32 م
سبحان مغير الاحوال من متكبر جبار (ابن خريان) الى ذليل راكع للحوثيين كما وصفهم بانهم اذناب ايران في اليمن وهاهو اليوم راكعا ساحدا مسبحا بالملالي كما وصفهم علماء الوهابية المدخلية الجامية ودولة الار هاب كما يصفها اتباعه من المحللين ضربة ارامكو قضمت ظهره و واسر الف جندي من اتباع السلفية المدخلية الجامية كالجرذان بدون حفاظات جعلت ابن كلبان يعيد حساباته
عربي مراقب
الثلاثاء، 01-10-2019 11:18 ص
ضربة ارامكو موجعة خصوصا عندما تخلي ترامب علي بن سلمان,, وها نحن نري كيف يحني بن سلمان رأسه للحوثيين وايران ويطلب الحوار اين التهديدات ,, ايران والحوثيين يفعلون ويخوفون هههههه سبحان الذي يغير ولا يتغير.