سياسة دولية

انتخابات النمسا المبكرة تسفر عن تراجع حاد لليمين المتطرف

النمسا قد تشهد عودة اليمين المتطرف إلى مربع المعارضة- جيتي
النمسا قد تشهد عودة اليمين المتطرف إلى مربع المعارضة- جيتي

أظهرت نتائج أولية غير رسمية للانتخابات البرلمانية المبكرة بالنمسا، التي أجريت الأحد، تعرض حزب الحرية اليميني المتطرف لضربة قوية، مقابل تقدم كبير للخضر، واحتفاظ الحزب المحافظ، بقيادة سيباستيان كورتز، بصدارته، ما يمكنه من العودة إلى رئاسة الوزراء.

وأجريت الانتخابات بعد أربعة أشهر على انهيار ائتلاف حاكم جمع المحافظين واليمين المتطرف، وذلك على خلفية نشر مقطع فيديو من جزيرة إيبيزا الإسبانية، يكشف محادثات بين هاينز كريستيان شتراخه، زعيم حزب الحرية المستقيل، وامرأة قدمت نفسها على أنها ابنة شقيق رجل أعمال روسي قريب من الكرملين. وكان شتراخه يشرح لها خلال اللقاء عن طريقة سرية لتمويل حزبه. 

وحصل الحزب المحافظ على 37,2% من الأصوات، وهي نتيجة أعلى بنحو ستة نقاط من التي حصل عليها في انتخابات عام 2017، وفق توقعات ما بعد التصويت، نشرتها القناة العامة "او ار اف". 

في المقابل، عاقب النمساويين حزب الحرية، فقد خسر نقاط بالمقارنة استقر ثالثا بحصوله على 16% من الأصوات، وذلك خلف الاشتراكيين الديموقراطيين الذين حازوا على 22%.

وفي ظل حملة هيمنت فيها المسائل البيئية، بدل قضية الهجرة التي سيطرت على انتخابات عام 2017، حقق الخضر تقدما كبيرا بحصدهم بين 13 و14% من الأصوات مقابل 4% سابقا.

وحل "حزب النمسا الجديدة والمنتدى الليبرالي" (نيوس) خامسا، وسيدخل البرلمان بنسبة 7%. 

وسيواجه كورتز الآن تحدي مشاورات ستكون مضنية للبحث عن حلفاء لتشكيل ائتلاف حاكم.


اقرأ أيضا: روسيا تنفي ضلوعها في الفضيحة السياسية في النمسا

وتبين الاستطلاعات أن كورتز قادر الآن على تشكل ائتلاف مع الاشتراكيين الديموقراطيين، أو مع اليمين المتطرف، أو مع الخضر، وهي ثلاث خيارات محفوفة بالمخاطر بالنسبة لكورتز الذي تعهد منح الاستقرار للنمساويين.

وطوال الحملة الانتخابية، تجنب كورتز الحديث عن تفضيلاته في ما يتعلق بالتحالفات المقبلة، وذلك لكي يحافظ على أكبر هامش من المناورة.

وفي الكواليس، يمارس قياديون في الحزب الشعبي المحافظ ضغوطا على كورتز لكي يدرس جيدا العودة إلى التحالف التقليدي مع اليسار، وهو تحالف حكم البلاد لـ44 عاما منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

لكن كورتز يدرك أنه سيخسر شعبيته عند الناخبين الذين ملوا من الحديث عن هذا "الثنائي العجوز"، الذي شهدت علاقته خلافات وعداوات شخصية. 

أما "الزرق"، وهو لون حزب الحرية، فقد عاقبهم الناخبون بعد فضيحة إيبيزا التي اقترنت في الأيام الأخيرة من الحملة الانتخابية، بشبهات حول اختلاس أموال داخل الحزب.

ولم تنجح مساعي الزعيم الجديد للحزب نوربرت هوفر في وضع فضيحة سلفه هاينز كريستيان شتراخه طي النسيان، بل يجد حزب الحرية نفسه في موقع لا يسمح له بالتحالف مع المحافظين.

وفي أعقاب الإعلان عن النتائج، استبعد حزب الحرية المشاركة من جديد في ائتلاف حكومي مع المحافظين.

وأعلن زعيم الحزب هوفر للصحافيين "نتحضر لأن نكون في المعارضة"، مؤكدا أنه "غير سعيد" بنتيجة الانتخابات ويأمل "إعادة بناء" حزب الحرية.

التعليقات (0)