حقوق وحريات

"المجلس العربي" يدعو المصريين للتظاهر ضد السيسي

يحاول الأمن المصري عزل القاهرة بهدف منع التظاهرات ضد السيسي - جيتي
يحاول الأمن المصري عزل القاهرة بهدف منع التظاهرات ضد السيسي - جيتي

عبّر "المجلس العربي للدفاع عن الثورات الديمقراطية" عن تضامنه الكامل ودعمه للحراك الشعبي في مصر، داعيا المصريين للمشاركة بكثافة في التظاهرات، مع توخي السلمية وتجنب الاحتكاك بقوات الأمن.

وقال المجلس في بيان له، الجمعة، اطلعت عليه "عربي21" إن على المصريين النزول إلى الشوارع "حتى يكسروا جدار الخوف الذي يريد النظام تأبيده، ويثبتوا أن إرادة الشعب أكبر من أي قمع أو تخويف، ويظهروا للعالم مدى تمسك الشعب المصري العظيم بحريته وحقوقه المشروعة".

كما دعا القوات المسلحة المصرية إلى "الانحياز إلى الشعب، وتجنب استعمال القوة ضد المحتجين السلميين، وتجنيب البلاد فتنة جديدة ودماء كثيرة، مثلما حصل في صائفة 2013 عندما انقلب السيسي على الديمقراطية".

 

اقرأ أيضا: الأمن يعزل القاهرة لمنع الاحتجاجات.. وحقوقيون: "كأنها حرب"

وندّد المجلس العربي، الذي يترأسه الرئيس التونسي السابق، المنصف المرزوقي، بحملة الاعتقالات التي قام بها نظام السيسي الذي وصفه بالمتهالك، والتي طالت "نشطاء، وسياسيين، وأساتذة جامعات، على رأسهم الدكتور المفكر حسن نافعة صديق المجلس".

كما عبّر المجلس عن ثقته الكاملة في "رجاحة العقل الجمعي للشارع المصري، وفي نضج هذا الحراك الشعبي المتزايد، وقدرته على فرض احترام حقوق الشعب، وإطلاق سراح المساجين السياسيين، وفسح المجال أمام عودة المهجّرين، وإنهاء الدكتاتورية الدموية الفاسدة التي ترزح تحتها مصر منذ سنوات، وإعادة مصر الى قلب التأثير والتغيير في الأمة العربية".

يذكر أن المجلس هو منظمة غير حكومية عربية تأسست في تونس عام 2014، بهدف "الدفاع عن قيم الثورات العربية والدفاع عن حق الشعوب في اختياراتها الحرة، وترسيخ الثقافة الديمقراطية في المنطقة العربية ودعم الحريات وحقوق الإنسان والقضايا العادلة في المنطقة العربية، وتبادل التجارب والخبرات في إدارة المراحل الانتقالية"، بحسب البيان التأسيسي للمجلس.

التعليقات (0)

خبر عاجل