حقوق وحريات

النيابة المصرية: استجواب 1000 مشارك بـ"التحريض" على التظاهرات

قالت النيابة إن الأمن أوقف عناصر أجنبية بمحيط أماكن تظاهرات في القاهرة- تويتر
قالت النيابة إن الأمن أوقف عناصر أجنبية بمحيط أماكن تظاهرات في القاهرة- تويتر

أعلنت النيابة المصرية، مساء الخميس، استجواب نحو 1000 مشارك في "التحريض على التظاهر بالميادين والطرق العامة بـ 5 محافظات مؤخرًا".

 

جاء ذلك في بيان للنائب العام حمادة الصاوي في أول إقرار رسمي عن مشاركة مئات المحتجين في تظاهرات معارضة للنظام يومي الجمعة والسبت الماضيين في 5 محافظات.


وذكر البيان أن "النيابة العامة استجوبت عددًا لا يتجاوز ألف متهم من المشاركين في تلك التظاهرات في حضور محامييهم".


وكانت تقارير حقوقية محلية ودولية تحدثت قبل ساعات عن وجود ألفي محتجز.


وقال البيان إن "بعض المتهمين اعترفوا باشتراكهم في تظاهرات ببعض المناطق بخمس محافظات".


وأضاف أن "اعترافات المتهمين" كشفت عن أسباب مختلفة دفعتهم للتظاهر منها "سوء الأحوال الاقتصادية، ومناهضة النظام القائم في البلاد".


وأكدت النيابة أنها "ستفرج عمن وضعوا أنفسهم (من المتهمين) بمواضع شبهات غير قاصدين ارتكاب جرائم".


وأشار البيان أن السلطات "أوقفت عناصر أجنبية بمحيط أماكن تظاهرات بالقاهرة بينهم فلسطيني يتبع تنظيم الجهاد الفلسطيني وآخر هولندي".


ونفت حركة الجهاد، صحة أقوال المعتقل ويدعى "أشرف سعد طافش"، حول دوره بالاحتجاجات الأخيرة بمصر، وهو ما لم يتسن الحصول على تعقيب من القاهرة بشأنه.


وأوضحت "الجهاد" في بيان، الأربعاء، أن "طافش" أحد أعضائها، لكنها أضافت أنه "وصل القاهرة قبل يوم واحد من المظاهرات، بغرض السفر إلى بلد آخر للدراسة".


ووسط انتشار أمني غير مسبوق، حذرت النيابة المصرية، في بيانها من الانخراط في مخططات "يستغل فيها الشعب للإضرار بالوطن".


يأتي البيان عشية دعوات مؤيدة وأخرى معارضة للتظاهر الجمعة، فيما حذرت واشنطن رعاياها من التواجد بمناطقها وفق تنبيه نشرته السفارة الأمريكية بالقاهرة مساء الخميس.


والجمعة والسبت الماضيين، بثت قنوات فضائية معارضة ونشطاء عبر منصات التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو لاحتجاجات نادرة، هتفت ضد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

التعليقات (3)
ابوعمر
الجمعة، 27-09-2019 07:07 ص
اللقطاء يستجوبون الشرفاء .....هزلت وزبلت....
إبراهيم صالح
الخميس، 26-09-2019 11:50 م
إيدي كوهين قال حاكم عربي ارسل في الأيام الاخيرة مبعوث إلى تل أبيب لشراء عقار أو منزل في حال تمت الإطاحة به وبنظامه .الرابط في نهاية التعليق. لو الجاسوس السيسي إبن الحرام هرب وراح المريخ حنطلع ونجيبه من قفاه . هو التخريب المتعمد إللي عمله شوية. واجب وفرض على كل مصري إنه ينزل https://twitter.com/EdyCohen/status/1176501188562444288
أحمد كمال
الخميس، 26-09-2019 11:43 م
ذكر الموقع الأخباري الإسرائيلي سات ورلد إن والدة الجاسوس السيسي ماتت وهي على الديانة اليهودية . الرابط في نهاية التعليق. إنتصار زوجة الجاسوس السيسي تبقى بنت خالته . أم إنتصار هي ماريا تيتاني . ماتت منذ ثمان سنوات و مدفونه في مقابر اليهود في المعادي في القاهرة . يعني العيلة كلهم جواسيس و صهاينة . الجاسوس السيسي ومراته و العيال كمان. المهمة الأساسية للحاكم العسكري لمصر منذ إنقلاب يوليو 1952 هي خدمة مشروع إسرائيل الكبرى وأحدث مراحلها هي صفقة القرن . مصر بيتم تجهيزها لإقتتال أهلي .الأسوأ لم يأت بعد. لا يجب القول إن الجاسوس السيسي فشل في محاربة الإرهاب لأن مهمته هي صناعة الإرهاب وتقسيم وتدمير مصر . الجاسوس السيسي بيتعمد تطفيش السياح والمستثمرين من مصر عن طريق العمليات الإرهابيه و الحوادث إللي بيعملها علشان يغرق مصر في الديون ويبيع أصول مصر . الجاسوس السيسي بيتخذ ساقطين ونصابين وأرباب سوابق ومسجلات أداب وشواذ جنسيا للدفاع عنه . واجب وفرض على كل مصري إنه ينزل https://www.youtube.com/watch?v=qESHvCHAPC4&list=WL&index=30&t=0s