سياسة دولية

روحاني: أمن السعودية يتحقق بالخروج من اليمن

روحاني قال إن بلاده تعاني منذ عام ونصف من إرهاب اقتصادي بفعل العقوبات الأمريكية- جيتي
روحاني قال إن بلاده تعاني منذ عام ونصف من إرهاب اقتصادي بفعل العقوبات الأمريكية- جيتي

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن أمن المملكة العربية السعودية يتحقق بإنهاء الحرب في اليمن وليس من خلال الاستعانة بالأجانب، مشيرا إلى أن أمن المنطقة يتحقق بخروج القوات الأمريكية وليس بوجودها.


ودعا روحاني في كلمة له بالجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، دول المنطقة المهتمة بمضيق هرمز إلى المشاركة في "تحالف الأمل" قائلا: "أدعو الدول كافة التي تتأثر بتطورات الخليج ومضيق هرمز إلى تحالف الأمل لتحقيق الرخاء والتقدم".


ولفت إلى أن مبادرة "تحالف الأمل" تقوم على مبدأي عدم الاعتداء وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، مؤكدا أن وزير الخارجية سيقوم بإطلاع الدول على تفاصيل المبادرة الجديدة.

وخاطب روحاني دول الخليج قائلا: "إن أمريكا ليست جارة لكم وإنما الجمهورية الإسلامية هي جارتكم، وأمريكا فشلت في القضاء على التنظيمات الإرهابية، لكن إيران نجحت في القضاء على داعش، وأمن المنطقة يتحقق بخروج القوات الأمريكية وليس بوجودها".


وأضاف أن التوجه الأمني تجاه الملاحة البحرية يتناقض مع حق الملاحة وحق التنمية ويهدد أمن المنطقة، لافتا في ذات الوقت أن خرق الإدارة الأمريكية للاتفاق النووي يعتبر اعتداء على سيادة العالم كله والتفاف على قرار مجلس الأمن الدولي".

 

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن  أمريكا مارست قرصنة دولية عبر إساءة استغلال النظام المصرفي، وأن بلاده تعاني منذ عام ونصف من إرهاب اقتصادي بفعل العقوبات الأمريكية، مطالبا بوقف العقوبات على بلاده، وفتح الطريق أمام الحوار.

 

وأشار روحاني إلى أن الخطط التي أملتها أمريكا والصهاينة مثل صفقة القرن وضم مرتفعات الجولان محكوم عليها بالفشل، وقال: "أترحم على المظلومين الذين قضوا في أعمال إرهابية في اليمن، وسوريا، وفلسطين، وأفغانستان".

التعليقات (0)