سياسة عربية

شخصيات مصرية تعلن دعمها لمطالب "رحيل السيسي"

 محمد علي دعا الشعب المصري إلى مليونية يوم الجمعة المقبل للمطالبة برحيل السيسي- جيتي
محمد علي دعا الشعب المصري إلى مليونية يوم الجمعة المقبل للمطالبة برحيل السيسي- جيتي

أعلنت شخصيات مصرية معارضة بالخارج تضامنها مع مطالب الشعب المصري، ودعمها للتظاهر يوم الجمعة القادم في مليونية المطالبة برحيل رئيس سلطة الانقلاب عبدالفتاح السيسي.

جاء ذلك، في بيان مشترك، الأربعاء، وصل "عربي21" نسخة منه. وقد وقعت عليه 26 شخصية معارضة يمثلون ما يُعرف بـ"مجموعة الحوار الوطني"، الداعية لاصطفاف جميع القوى والأحزاب والتيارات المصرية الوطنية.

وقالوا إن هذا البيان يأتي "انطلاقا من مسؤوليتنا الوطنية، واحتراما لنداء أهلنا في مصر، ودعما لحراكهم ومطلبهم العادل والعاجل بتنحية السيسي، وتأكيدا على حق الشعب المصري في تقرير مصيره لينال حريته وتحرير إرادته، وحماية ثرواته".

وأضافوا: "إننا إذ نجدّد الثقة في شعبنا، وشبابه، وإرادته الصلبة، لينال حقوقه، فإننا نثق أيضا بأن الشرفاء في كل مؤسسات الدولة العسكرية والمدنية سينحازون لشعبهم وأهلهم باعتبارهم جزءا أصيلا من هذا الشعب يتألمون لألمه ويفرحون لفرحه، ويضحون من أجله".

وأدانوا بشدة "عمليات الاعتقال التعسفي، والقتل خارج نطاق القانون، وإرهاب الشعب المصري الحر الذي خرج يطالب بحقوقه الأساسية في العيش، والحريّة، والعدالة الاجتماعية، والكرامة الإنسانية".

 

اقرأ أيضا: لماذا قفز السيسي نحو اتهام الإسلام السياسي بالتظاهرات؟

وتابع البيان: "ننبه إلى خطورة التصريح الصادم الذي طرحه السيسي في الأمم المتحدة حول احترام مبدأ الملكية الوطنية للحلول، وهو ما يعني تنصله وأجهزته الأمنية من كل المواثيق الدولية التي وقعت عليها مصر، والتي تحمي الحريات، وحقوق الإنسان، واحترام إرادة الشعوب".

وأدان تصريح "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الداعم للديكتاتور الفاسد السيسي في قمع حرية المصريين ونهب أموالهم، والذي قامت أجهزة أمنه عقب تصريحات ترامب باعتقال عدد من قادة وشباب الأحزاب والتيارات السياسية، وقامت كذلك بتصفية ستة مواطنين خارج نطاق القانون، ما يجعل ترامب شريكا في المسؤولية المباشرة عن كل ذلك".

ووقّع على البيان كل من: أيمن نور، وطارق الزمر، وماجدة رفاعة، وسامية هاريس، ومايسة عبداللطيف، ومصطفى الدسوقي، وأسماء شكر، وعبدالموجود الدرديري، ومنى عمران، وماجدة محفوظ، وعلي العوضي، وأكرم بقطر.

 

اقرأ أيضا: كيف تقلصت خريطة مؤيدي السيسي بعد فيديوهات الفساد

وقّع على البيان كذلك: صفي الدين حامد، وحمدي سليمان النوبي، وفريد الزيات، وإسلام الغمري، وإيهاب لطيف، وأسامة رشدي، ووفيق مصطفى، ومحمد إسماعيل، ووليد مصطفى، ومحمد كمال عقدة، وسوسن غريب، ومحمد شوبير، ومحمود فتحي، وأمين محمود.

وكان الفنان ورجل الأعمال محمد علي، قد دعا الشعب المصري إلى الاحتشاد بكثافة كبيرة جدا في ميادين القاهرة والمحافظات المختلفة، يوم الجمعة المقبل؛ للمطالبة برحيل السيسي.

وقال، في مقطع فيديو، قبل يومين: "سنظل نحشد ونحشد حتى يوم الجمعة، وإن لم يرحل السيسي الجمعة، فسينزل المصريون كالطوفان نطيح بكل من يقف في وجهنا، لأنه لا يمكننا العودة إلى الوراء"، مشدّدا على أن "السيسي خائن بدرجة امتياز".

 

التعليقات (2)
عبد الواحد
الأربعاء، 25-09-2019 03:57 م
لا أدري أين ذهب عقل المصريين كي يصمتون على هذه الكارثة وزبانيته طوال هذه السنوات ..الجمعة عيد ديني والمصريون حيجعلوه عيد وطني كمان باذن الله
عربي مراقب
الأربعاء، 25-09-2019 02:46 م
لا يسمح للمصريين خصوصا بحكم ديقراطي لسبب يعلمه الجميع وهو قربها الجغرافي من فلسطين ,,, والانقلاب علي الرئيس مرسي خير دليل ,,, اسرئيل ومن وراءها امريكا لن تسمح بديقراطية حقيقة في مصر خوفا من اقلابها علي الاتفاقيات المبرمة مع اليهود ,, لان الجميع يعلم قوة مصر وتاثيرها علي العالم العربي . فلا نحلم بالمستحيل لاننا لا نمتلك القوة علي تحقيقه مدام هناك اذناب للخيانة واذيال واحذية لامريكا من حكام وملوك في دولنا العربية.