سياسة دولية

إيران لدول أوروبية اتهمتها بهجمات أرامكو: عودوا إلى رشدكم

عباس موسوي _ الأناضول
عباس موسوي _ الأناضول

هاجمت الحكومة الإيرانية الثلاثاء البيان المشترك الذي أصدرته دول أوروبية واتهمت فيها طهران بالمسؤولية عن هجمات تعرضت لها منشآت شركة أرامكو النفطية السعودية الأسبوع الماضي.


ونقلت وكالة مهر الإيرانية للأنباء عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي قوله إن البيان الذي أصدرته بريطانيا وفرنسا وألمانيا "أظهر أن تلك الدول تفتقر لإرادة مواجهة التنمر الأمريكي".


وأضاف موسوي: "ينبغي للدول الأوروبية أن تقوم بدراسة خلفيتها التاريخية والعودة إلى رشدها قليلا والنظر عما أصدرت من شعارات خلال ماضيها".


وأوضح: "الأوروبيون في الماضي كان لهم تأثير على القضايا الإقليمية والعالمية، وفي وقتنا الحاضر، فإن زمن قبول كلمة المتغطرس قد ولّى وإن قبول هذه الضغوط ستقصيه من الأسواق العالمية والتأثير في عالم السياسة اليوم".

 

والاثنين، حمّلت بريطانيا وألمانيا وفرنسا في بيان مشترك لها، إيران مسؤولية الهجوم على منشآت تابعة لشركة "أرامكو" السعودية، وطالبت طهران بالامتناع عن القيام بأي استفزاز جديد في الخليج العربي.

وجاء في البيان الصادر في أعقاب لقاء للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أنه "من الواضح" أن إيران مسؤولة عن استهداف "أرامكو".


ودعت الدول الثلاث إيران لمناقشة برنامجيها النووي والصاروخي، بالإضافة إلى المسائل الأمنية في المنطقة.

التعليقات (0)