سياسة عربية

رفض الطعون على نتائج الدور الأول لانتخابات الرئاسة بتونس

العياشي: هناك إمكانية لاستئناف الحكم خاصة من قبل الذين تم رفضوا مطالبهم شكلا- جيتي
العياشي: هناك إمكانية لاستئناف الحكم خاصة من قبل الذين تم رفضوا مطالبهم شكلا- جيتي

رفضت الدوائر الاستئنافية للمحكمة الإدارية بتونس الطعون التي تقدّم بها 6 مرشحين للانتخابات الرئاسية المبكرة في نتائج الدور الأول الذي جرى الأحد الماضي الخامس عشر من آيلول الجاري .
 
وأفاد عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بلقاسم العياشي، في تصريح اليوم لـ"عربي21 " أنه "تم رفض جميع الطعون الستة المقدمة من قبل المرشح سيف الدين مخلوف وعبد الكريم الزبيدي وسليم الرياحي ويوسف الشاهد وناجي جلول وحاتم بولبيار ".


وحسب بلقاسم العياشي فقد تم رفض "ثلاثة مطالب طعن شكلا تقدّم بها كل من سيف الدين مخلوف وعبد الكريم الزبيدي وسليم الرياحي".


ولكن المطالب الثلاثة الأخرى تم "قبول الطعن فيها شكلا ورفضها أصلا وقد تقدّم بها كل من حاتم بولبيار وناجي جلول ويوسف الشاهد" .

 

اقرأ أيضا: محللون: 4 عوامل وراء فشل "الشاهد" برئاسيات تونس

وقد تم تقديم الطعون الستة يوم الخميس 19 سبتمبر /آيلول الجاري في إطار نزاع النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية.


ووفق العياشي فإن هناك إمكانية لاستئناف الحكم خاصة من قبل الذين تم رفضوا مطالبهم شكلا.
وأكد عضو هيئة الانتخابات أنه وفي "حال تم استئناف الطعون من قبل شخص واحد يتم تحديد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية في دورها الثاني يوم 13 أكتوبر / تشرين الأول القادم".


أما إذا لم يتم تقديم طعون في الحكم فإنه حسب عضو الهيئة "يتم تحديد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية في دورها الثاني بتاريخ السادس من تشرين الأول موعد إجراء الانتخابات التشريعية".

 

اقرأ أيضا: تونس.. "النهضة" تدعو للتوحد ضدّ الإرهاب وإنجاح الانتخابات

هذا وأعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الثلاثاء الماضي عن نتائج الدور الأول والذي تقدم فيه المرشح المستقل قيس سعيّد (أستاذ قانون دستوري) وأحرز المرتبة الأولى بـ620 ألفا و711 صوتا أي ما يعادل 18.4 بالمائة من الأصوات فيما تحصل المرشح نبيل القروي (حزب قلب تونس) على المرتبة الثانية بـ 525 ألفا و517 صوتا أي 15.6 بالمائة من أصوات الناخبين.


ونظرا لعدم حصول أي مرشح على نسبة 50 بالمائة من مجموع الأصوات يتم تنظيم جولة ثانية بين المرشح قيس سعيد ونبيل القروي (يقبع في السجن بتهم تبيض أموال).

التعليقات (0)