سياسة عربية

"القائمة المشتركة" لـ"عربي21": إسقاط نتنياهو هدفنا

أشار السعدي إلى أن إسقاط نتنياهو متفق عليه بين كافة مركبات القائمة المشتركة- تويتر
أشار السعدي إلى أن إسقاط نتنياهو متفق عليه بين كافة مركبات القائمة المشتركة- تويتر

تحدثت القائمة العربية المشتركة في الكنيست الإسرائيلي، عن توجهاتها ومطالبها بشأن ما يجري لدى الاحتلال الإسرائيلي حول تسمية رئيس الحكومة الإسرائيلية المقبلة.


وحول حقيقة ما يجري من مداولات حول التوصية لدى الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين، بتكليف رئيس الحكومة المقبلة، أكد النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي، أسامة السعدي، أنه "لا يوجد حتى الآن قرار نهائي من القائمة المشتركة بخصوص الاجتماع اليوم مع رئيس الدولة (ريفلين)، حول التوصية على رئيس حزب أزرق-أبيض بيني غانتس أم لا".


وأضاف في تصريح خاص لـ"عربي21": "بالأمس كان الاجتماع الأول للقائمة المشتركة الذي استمر عدة ساعات"، منوها إلى أن "هناك وجهات نظر داخل القائمة المشتركة بهذا الخصوص (تسمية غانتس لتشكيل الحكومة الإسرائيلية)".


وأوضح السعدي أن "الجميع في القائمة متفق على إسقاط رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وكان هذا شعار حملتنا الانتخابية، وهذا ما منحنا ثقة أكثر من نصف مليون ناخب؛ لأنهم أرادوا أن تكون القائمة المشتركة هي الثالثة في الكنيست، وأن يكون لها تأثير أكبر".


ووفق ذلك، أكد أن "القائمة تعمل على إسقاط نتنياهو من جهة، ومن جهة أخرى ندرك أنه في حال تكليف بيني غانتس، فإنه سيذهب نحو حكومة وحدة مع حزب الليكود"، مستبعدا إمكانية "إقامة حكومة إسرائيلية ضيقة؛ لا لنتنياهو ولا لغانتس".

 

اقرأ أيضا: معركة محتدمة حول رئيس الحكومة الإسرائيلية المقبل


ونوه النائب العربي إلى أن "المشتركة تريد أن تؤثر وتنجز، لذلك فإنه توجد هناك مطالب تخص الجماهير العربية في الداخل بكل ما يتعلق بالمساواة التامة، وحل القضايا الملتهبة والملفات الحارقة التي يعاني منها مجتمعنا العربي في الداخل، وفي مقدمتها العنف ومكافحة الجريمة".


وتابع: "هذا هو الملف المهم بالنسبة لنا؛ نحن نريد قرارا حكوميا وزاريا مع خطة عمل من الحكومة المقبلة"، موضحا أن من بين القضايا المهمة التي تحتاج لمعالجة وحل "قضايا التخطيط والبناء وهدم البيوت، والنقب والقرى غير المعترف بها، وقضايا متعددة أخرى مثل الصحة والتعليم والميزانيات للسلطات المحلية، والقوانين العنصريو وخاصة قانون القومية وقانون كامينتس".


ولفت إلى أن "هذه القضايا وغيرها يتم طرحها مع كل الجهات التي تتصل بنا"، مؤكدا أن "القرار النهائي سيتخذ ظهر اليوم، بعد استكمال المشاورات والاتصالات".


وأشار السعدي إلى أن "البوصلة التي تحدد الموقف النهائي، هي أولا أننا نريد إسقاط نتنياهو وهذا متفق عليه بين كافة مركبات القائمة المشتركة، ونريد التأثير وتحصيل الإنجازات لشعبنا في الملفات سابقة الذكر، كما أننا نريد الحفاظ على وحدة القائمة المشتركة؛ وهذا مهم جدا بالنسبة لنا".


وبين أن "القائمة ستجتمع ظهر اليوم عقب استكمال ومعرفة نتائج المشاورات والاتصالات، وسيضم الاجتماع رباعية القائمة المشتركة؛ وهم رؤساء الأربعة الأحزاب الأربعة، وسيتم الإعلان اليوم عن نتيجة المشاورات قبل ذهابنا إلى رئيس الدولة الساعة السادسة من مساء اليوم".


يذكر أن القائمة العربية المشتركة التي تضم كلا من الحركة العربية للتغيير والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة والتجمع الوطني الديمقراطي والقائمة العربية الموحدة، حصلت بحسب النتائج شبه النهائية الرسمية على 13 مقعدا، لتحل بذلك الحزب الثالث في الكنيست الإسرائيلي.

التعليقات (0)

خبر عاجل