سياسة عربية

"عربي21" ترصد آراء المصريين بشأن شهادة محمد علي ضد السيسي

سائق أجرة مصري: شهادة (علي) من أمتع "مسلسلات" السوشيال الميديا، وأحرص على مشاهدتها ليلا
سائق أجرة مصري: شهادة (علي) من أمتع "مسلسلات" السوشيال الميديا، وأحرص على مشاهدتها ليلا

يترقب ملايين المصريين كل يوم نشر حلقة جديدة من شهادة رجل الأعمال، الفنان محمد علي، ضد فساد قائد الانقلاب، عبدالفتاح السيسي، وزوجته، وقيادات مرموقة في الجيش المصري، بعد أن انتشرت انتشار النار في الهشيم.

واستطلع مراسل "عربي21" آراء عدد من المصريين بشأن ما يبثه "علي" من شهادات مسلسلة على مواقع التواصل الاجتماعي، سواء من المؤيدين أو المعارضين للنظام، لكنها اتفقت جميعا على أن لها "وقعا" خطيرا على صورة نظام السيسي.
 
وقال مدرس اللغة العربية، إيهاب محمد، إن "شهادة (علي) كانت مفاجئة للجميع، ليس في محتواها، إنما في مصدرها الذي جاء من داخل النظام نفسه، وأيده بالوقائع والقرائن الدامغة، إضافة إلى أسلوبه الساخر واللاذع جدا من السيسي".

مشيرا إلى أن "حجم الألفاظ التي وصف بها (علي) السيسي وأسرته ورجاله غير مسبوق، وجعلته أشبه بالبطل الشعبي ضد أحد بلطجية أحياء مصر القديمة في عصور ما بعد المماليك، واستطاع أن يفرض شخصيته على المصريين".

شهادة العصر

حسم أبو غالي، سائق أجرة، أكد لـ"عربي21" أن شهادة (علي) من أمتع "مسلسلات السوشيال الميديا، وأحرص على مشاهدتها ليلا، والتحدث بشأنها صباحا مع زملائي، ويمكن أن أؤكد لك أن الغالبية العظمى تصدق هذا الممثل الموهوب؛ بسبب عفويته وتلقائيته". 

وأضاف: "لا أحد يشكك فيما يقول (علي)، ولا أحد يتوقع ما سيقوله غدا، ولا يريد أحد أن ينتهي هذا المسلسل، إنه ينفس ما بداخلنا ضد هذا (الحرامي الفاشل)، ولن أتردد في انتخابه رئيسا للشباب؛ بسبب جرأته المتناهية".

على الجانب الآخر، هاجم شيخ بلد إحدى قرى محافظة الشرقية، ويدعى منير إسماعيل، الفنان ورجل الأعمال (محمد علي)، ووصفه "بالمارق الخائن لبلده وجيشه"، مطالبا "علي بالعودة لمصر، وكشف الحقائق أمام الشعب".

وشكك في حديثه لـ"عربي21" في شهادة (علي)، قائلا: "هو ممثل مغمور، ويبحث عن المزيد من الشهرة، وما يقوله هو كلام (الإخوان) ومن سار على نهجهم"، مؤكدا أن "الجيش هو من أنقذ مصر من مصير سوريا والعراق".

 

اقرأ أيضا: رجل أعمال يحرض على قتل محمد علي.. وردود ساخطة (شاهد)

شهد شاهد 

أرجع الخبير الإعلامي، المدير العام لقناة "مكملين"، الدكتور أحمد الشناف، ذيوع شهادة محمد علي بشكل غير مسبوق في الشارع المصري إلى أنها جاءت في وقت مهم؛ لأن الوضع الاقتصادي الصعب بات يثقل كاهل كل أسرة مصرية مع دخول المدارس وبداية العام الدراسي، مشيرا إلى أن تأثير الشهادة إيجابي في إطار فضح الفساد ومنهجيته التي يعمل بها السيسي والجيش.

مضيفا لـ"عربي21": وكون (علي) جزءا من النظام، وعمل مع النظام وإدارته الحالية -الجيش- لمدة 15 عاما، فنسبة تصديق الجمهور له ولما يقوله ستكون مرتفعة ومصدقة عند الجمهور، ومعه بعض الأدلة والأسماء التي يسوقها على صدق حديثه".

واستبعد قدرة إعلام السيسي على تغيير موقف الشارع المصري، "فمن الصعب تشويه صورة محمد علي الآن، خاصة من ناحية أنه يعمل ضد مصر، أو يسب الجيش، أو غيرها من الاتهامات؛ لأن لديه شعبية وشخصية وأداء تمثيليا كفنان محبب لدى قطاع واسع من الجمهور".

اغتيال السيسي سياسيا

 

وبشأن الانتشار الواسع لشهادة محمد علي، قال رئيس المركز المصري لدراسات الإعلام والرأي العام " تكامل مصر"، الباحث مصطفى خضري، لـ"عربي21"، إن "شهادة علي ليست حدثا تقليديا، إنها ثورة لنظام الدولة على نظام حكم الجنرال السيسي. فمنذ فترة ليست بالقليلة، هناك أنباء يتم تداولها في المطبخ السياسي عن مذبحة يتم إعدادها للسيسي؛ بسبب تفريطه في ثروات مصر، وجاء علي كنموذج مبتكر لاغتيال نظام السيسي سياسيا".


وأضاف: "الشارع المصري يعرف عن فساد السيسي أكثر مما قاله محمد علي بكثير، لكن الطريقة الظريفة والمحترفة -التي تبدو عفوية- التي يستخدمها محمد علي والفريق المخطط له هي التي أضافت بعض البهارات السياسية والإعلامية، فمساحة التشويق في ما يبثه أقوى تأثيرا من المحتوى، وتعطش المجتمع لنموذج البطل الشعبي كان له تأثير السحر".

ورأى أن أداة السيسي الإعلامية لم تفلح في إزالة تأثير شهادات علي المتوالية، "دعنا نتفق أن المجتمع المصري مقسم إلى أربع فئات، الأولى معارضة نشطة ضد النظام، والثانية معارضة ساكنة، وهاتان الفئتان تنعدم عندهما الثقة في النظام، والثالثة هي الفئة المحايدة في الصراع، التي سترفع راية المنتصر أيا كان هو، أما الرابعة، وهي الفئة المؤيدة للنظام، وهم على قلتهم يثقون في النظام ثقة عمياء".

التعليقات (2)
شاهد حق
الجمعة، 13-09-2019 07:50 ص
محمدعلي سيسجله التاريخ كنجم فريد ثاقب براق في عصر الظلام اللهم كثر من هذا النجوم لينقشع الظلام من سائر الاقطار
محمد العبد
الجمعة، 13-09-2019 07:20 ص
بقول لمحمد اعلي اتكلم عن سيناء وماذا فعل في اهل سيناء بحجه داعش لا يوجد داعش في سيناء البركه من السيسي علي شان يوهم المصرين انه في إرهاب هو الإرهابي الاول وهو من صنع الإرهاب علي شان يخوف المصرين تانيا بخصوص معبر رفح بين غزة ومصر هناك باصات التنسيقيات الاي عايز يدخل مصر من أبناء غزة بدون تعب يدفع الف دولار يدخل في اليوم الواحد 6 باصات 3 منهم للأجهزة الأمنية مخابرات حربيه وعلمه وانت وطني الدفع لضباط من 800 دولار إلي الف الجيوب ضباط هذا الأجهزة الفاسدة الباص الوحد فيه 80 شخص واضرب الدولار في الجنيه المصري كام في اليوم يخش حساب الجريمه من قيادات الأجهزة الأمنية المصريه مصر العظيمه يسير فيها كدة اي ظلم ومهانه لشعب مصر العظيم