ملفات وتقارير

واشنطن: عدم تصدي إيران لمخاوف الطاقة الذرية "غير مقبول"

تسمح إيران لوكالة الطاقة الذرية بمراقبة برنامجها النووي في إطار اتفاق أبرمته عام 2015 مع القوى العالمية- جيتي
تسمح إيران لوكالة الطاقة الذرية بمراقبة برنامجها النووي في إطار اتفاق أبرمته عام 2015 مع القوى العالمية- جيتي

قالت الولايات المتحدة، الثلاثاء، إن من "غير المقبول تماما" بالنسبة لإيران أن تتلكأ في تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تسعى للحصول على إجابات في قضايا يقول دبلوماسيون إنها تشمل اكتشاف آثار لليورانيوم في موقع لم يعلن عنه.

 

وطلبت وكالة الطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، التي تراقب اتفاق إيران النووي مع القوى العالمية، من طهران في الأيام القليلة الماضية تعزيز تعاونها، محذرة من أن "الوقت مسألة حاسمة".

 

وفي حين رفضت الوكالة التعليق على ما دفعها إلى إطلاق هذا التحذير، أبلغ دبلوماسيون رويترز بأن المفتشين عثروا على آثار لليورانيوم في موقع بإيران وصفته إسرائيل بأنه "مخزن نووي سري".

 

وأفاد بيان الولايات المتحدة المقدم للاجتماع الفصلي لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالقول: "أي إشارة على أن إيران لا تقدم التعاون الكافي للوكالة فيما يتعلق بمواد أو أنشطة نووية محتملة لم يُعلن عنها تثير شكوك خطيرة وعميقة".

 

وأضاف: "عدم تصدي إيران لمخاوف الوكالة فيما يتعلق بذلك غير مقبول على الإطلاق، ويجب أن يثير القلق البالغ لدى جميع من يؤيدون الوكالة ونظامها للتحقق من الضمانات".

 

وتسمح إيران لوكالة الطاقة الذرية بمراقبة برنامجها النووي في إطار اتفاق أبرمته عام 2015 مع القوى العالمية، وقبلت طهران بموجبه فرض قيود على أنشطتها النووية مقابل المشاركة في النظام التجاري العالمي.

 

وانسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق العام الماضي، وفرضت عقوبات على إيران؛ بهدف وقف صادراتها النفطية، وإجبارها على التفاوض على "اتفاق أشمل".

 

وقالت إيران إنها لن تتفاوض إلا إذا رفعت واشنطن العقوبات.

التعليقات (0)