سياسة عربية

الجبالي: الإمارات تنتهك سيادة تونس بـ"المال والإعلام"

الجبالي: "السيادة التونسية تبنى على القيم التي أتت بها الثورة"- جيتي
الجبالي: "السيادة التونسية تبنى على القيم التي أتت بها الثورة"- جيتي

اتهم المرشح لرئاسة تونس، ورئيس الوزراء الأسبق، حمادي الجبالي، دولة الإمارات بـ"خرق السيادة الوطنية بالإملاءات والمال والإعلام".

وأوضح الجبالي، في رد على سؤال لمراسل وكالة "الأناضول"، الأحد: "السيادة التونسية تبنى على القيم التي أتت بها الثورة ونصرة الشعوب وحقوق الإنسان".

ولم يسم الجبالي وسائل الإعلام التي تستخدمها أبو ظبي "ضد بلاده"، أو الجهات التي يتم تمويلها في هذا الإطار، كما لم يتسن الحصول على تعقيب من السلطات الإماراتية.

وبخصوص برنامجه الرئاسي، قال الجبالي إنه "ينطلق من صلوحيات (صلاحيات) الرئيس، وهي الدفاع والأمن والعلاقات الخارجية، وقد أثبت الجيش ولاءه للوطن، فهو جيش جمهوري وجب دعمه بكل الوسائل وتأمين الحدود".

ودعا إلى "دعم التعاون مع الجزائر وليبيا في مجال الأمن، باعتبارهما جزءا من المفهوم الشامل للدفاع والأمن الوطني".

 

اقرأ أيضا: تطارده أحكام بالسجن.. أمين عام نداء تونس يلجأ للإمارات


وبالنسبة للدبلوماسية رأى الجبالي ضرورة "التجديد وإرساء ثقافة جديدة لهذا السلك، والذهاب نحو تكوين جمعية للكفاءات التونسية ونوادي أحباء تونس في الخارج، ووضعها في خدمة تونس".

وقال الجبالي: "سنشجع كل من يصل إلى كرسي الرئاسة، وقلت لأنصار من حركة النهضة: لا تأخذوا المسألة من ناحية شرعية وشق الصف، وإنما انتماؤنا للوطن، فلنطور مفهوم الانتماء، فنحن نعمل في دولة".

واستقال الجبالي من منصب الأمين العام لحركة "النهضة" (إسلامية مشاركة في الائتلاف الحكومي)، في آذار/ مارس 2014، ثم انسحب من الحركة تماما في كانون الأول/ ديسمبر من العام نفسه، ويعتبر نفسه مرشحا مستقلا داعما لخط الثورة.

ويتنافس 26 مرشحا في انتخابات الرئاسة، وينطلق الاقتراع داخل تونس في 15 أيلول/ سبتمبر الجاري، بينما يبدأ بالخارج في 13 من الشهر نفسه، ويستمر 3 أيام.

التعليقات (1)
أحمد
الأحد، 08-09-2019 06:27 م
الخليج غيور من ديمقراطيتنا ومن قدراتنا على النهوض والصعود ..لذلك يلعبون ويتلاعبون في كل شيء وبأي شيء ويخلطون الأوراق أمام الناخب ..لكن تونس برجالها والشعب يعرف رجاله جيدا بالداخل والخارج بالتوفيق ..