مقالات مختارة

أربعة عوامل دفعت واشنطن للحوار مع الحوثي

عريب الرنتاوي
1300x600
1300x600

فتحت واشنطن بابا للحوار مع جماعة الحوثي... هي ليست المرة الأولى، وليس هناك أية ضمانة لوصول الحوار إلى خواتيم سعيدة... بيد أن ثمة جملة من الظروف والتطورات التي تدفع للاعتقاد بأن الحوار هذه المرة، قد يختلف عن مرات سابقة، وربما يتوفر على فرص أعلى للنجاح.


العامل الأول؛ تجلى في وضوح سوء التقديرات التي رافقت الحرب في بداياتها الأولى، إذ لم تكن الأطراف تعتقد أن لدى الحوثي و»الشمال» القدرة على خوض حرب قاسية لسنوات خمس، فالتقديرات الأولى تحدثت عن بضعة أسابيع لا أكثر، حتى تكون «الشرعية» اليمنية قد عادت إلى صنعاء، وتجرّدَ الحوثي من سلاحه الثقيل والمتوسط (والفردي) إن أمكن... هذا لم يحصل، إذ بعد سنوات عجاف خمس من الحرب، ما زال الحوثي وحلفاؤه يقاتلون، ويطورون «أسلحة الفقراء الكاسرة للتوازن» من صواريخ باليستية وطائرات مسيرة، وليس ثمة في الأفق ما يشير إلى أن استمرار الحرب لأشهر وربما سنوات أخرى، سيغير من المعادلة.


العامل الثاني؛ تفاقم الخلاف بين الأطراف التي خاضت الحرب في إطار التحالف، وانتقاله إلى العلن، فانفجار الأحداث في عدن وأبين وشبوة، أخرج «الشرعية» اليمنية من العاصمة المؤقتة بدل أن يعيدها إلى العاصمة الدائمة، وفتح بابا جديدا لحروب الوكالة في اليمن، وهو ينذر باستطالة أمد الحرب وتطاولها، من دون أي ضمانة من أي نوع، بأن نهاياتها ستكون مختلفة عن بداياتها.


العامل الثالث؛ ارتفاع الكلف الإنسانية للحرب في اليمن وعليه، الأمم المتحدة تتحدث عن أسوأ كارثة إنسانية في التاريخ، واليمن الذي كان سعيدا ذات يوم، يعود فعليا للعصر الحجري، وليست هناك أية ضمانة، بأن إعادة إعماره ستكون أمرا يسيرا، سيما بسبب ندرة المال من جهة، وبقاء الحوثيين قوة مهيمنة في الشمال من جهة ثانية... المجتمع المدني العالمي يضغط باتجاه وضع حد لهذه الحرب، والأمم المتحدة تتهم الجميع من دون استثناء، بما في ذلك عواصم الغرب، بارتكاب أو بالمساعدة على ارتكاب، جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وفقا لما ورد في تقرير فريق الخبراء الأخير.


في المعلومات، أن «الحوثي» تلقى وعودا من خصومه، بأنهم سيكون أكثر سخاء معه في زمن السلم، حتى وإن كانت إيران أكثر كرما معه في وقت الحرب... الحوثي لن ينقل بندقيته من كتف إلى كتف، وهو قرأ العرض كمؤشر على حالة الإنهاك التي تصيب الطرف الآخر... تلكم كانت بداية الانعطافة، التي وصلت إلى مسامع الموفد الدولي، فأخذ يحث عواصم القرار الدولي على تكثيف تدخلها لتيسير مهمته، ومهمته في هذه اللحظة تكاد تنحصر في توفير «سلالم أمان» للأطراف للهبوط من على قمم الأشجار التي صعدوا إليها خلال السنوات الخمس الفائتة.


الحوثي الذي يراقب بكثير من الارتياح، انتقال شرارة الاقتتال الداخلي من ملعبه إلى ملعب خصومه، بات يدرك أن وضع «الشرعية» متآكل على نحو متسارع، وأنها تفقد ثقة مؤيديها وحلفائها سواء بسواء...

 

أما القوة الثالثة، الرئيسة في المعادلة اليمنية، فهي المجلس الانتقالي وما يتبعه من ميليشيات وجماعات، فلها أجندة تقتصر على محافظات الجنوب، وهي أثبتت المرة تلو المرة، أنها لن تقاتل في الشمال، لأي سبب وتحت أية راية... صحيح أن الحوثي والشمال، ليسا في وضع مريح بعد كل هذا الدمار والتدمير والمرض والتجويع، بيد أن لسان حالة يقول: إن أصابكم قرحٌ فقد مسّ القوم قرحٌ مثله».


عامل جديد، عامل رابع، طرأ على المشهد اليمني، جعل التحرك الأمريكي ممكنا ومطلوبا، وهو نجاح الفصائل «الجهادية» من القاعدة إلى داعش، في التسلل عبر شقوق الصراع المحتدم بين «الإخوة الأعداء» في الجنوب... عدن – أبين لطالما كانت ملاذا وحاضنة للقاعدة، و»قاعدة اليمن» اشتهرت بتنفيذها عمليات عابرة للحدود، مقتصرة على الجغرافيا اليمنية أو حتى الخليجية... هذا تطور يقلق الولايات المتحدة، التي كانت هدفا لقاعدة – اليمن في السنوات والعقود الفائتة... التدخل الأمريكي السياسي عبر بوابة الحوار مع الحوثي، يستهدف من ضمن ما يستهدف، توفير الظروف الكفيلة باجتثاث خطر القاعدة – داعش، قبل أن يتحول إلى خطر داهم، يطال مصالح واشنطن وحلفائها، وهو آخر ما تحتاجه إدارة ترامب، وهي تضع أقدامها على عتبات عام انتخابي ساخن ومحمّل بالمفاجآت.

عن صحيفة الدستور الأردنية

0
التعليقات (0)