سياسة عربية

وفد "الانتقالي الجنوبي" يصل إلى جدة تلبية لدعوة سعودية للحوار

ترفض الحكومة الحوار مع "الانتقالي" قبل إلقاءه السلاح - أرشيفية
ترفض الحكومة الحوار مع "الانتقالي" قبل إلقاءه السلاح - أرشيفية

وصل وفد المجلس الانتقالي الجنوبي، الثلاثاء، إلى مدينة جدة السعودية، استجابة لدعوة الرياض للحوار مع الحكومة اليمنية، إثر التطورات الأخيرة في جنوب اليمن.

وذكر المتحدث الرسمي باسم المجلس الانتقالي الجنوبي، نزار هيثم، في تغريدة على حسابه بتويتر، أن رئيس المجلس عيدروس الزبيدي والوفد المرافق له من أعضاء هيئة الرئاسة للمجلي وصلوا إلى مدينة جدة.

وأوضح أن وصول الوفد، يأتي استجابة لدعوة وزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية.

 

وصرح المتحدث باسم المجلس الانتقالي لوكالة "سبوتنيك" أن الزيارة تأتي "لاستكمال اللقاءات مع الجانب السعودي ممثلا في الأمير خالد بن سلمان، وكذلك للوقوف على مدى جدية الطرف الآخر ممثلا فيما يسمى حكومة الشرعية التي رفضت من قبل الجلوس للتفاوض مع المجلس الانتقالي، ولجأت لاستخدام العنف".

وكان الموقع الرسمي للمجلس الانتقالي الجنوبي، نشر في وقت سابق، أن الزبيدي والوفد المرافق له توجه ظهر الثلاثاء إلى مدينة جدة.

وبحسب الموقع، يضم الوفد أعضاء من هيئة رئاسة المجلس الانتقالي، وهم ناصر محمد الخبجي، وعلي عبدالله الكثيري، وعبدالرحمن شيخ اليافعي، وعدنان محمد الكاف، إضافة إلى نائب رئيس الإدارة العامة للشؤون الخارجية للمجلس محمد الغيثي.

وفي 20 من آب/ أغسطس الماضي وصل وفد المجلس الانتقالي إلى جدة، استجابة لدعوة الرياض للتفاوض مع الحكومة اليمنية الشرعية، غير أنه غادر بعدها بيومين دون إجراء الحوار.

وتشهد المحافظات اليمنية الجنوبية حاليا، اشتباكات بين قوات المجلس الانتقالي، المدعوم إماراتيًا، الذي يطالب بانفصال الجنوب، وقوات الحكومة الشرعية.

من جهة أخرى، ترفض الحكومة الحوار مع المجلس الانتقالي قبل إلقاء السلاح، وكان وزير النقل في الحكومة اليمنية، صالح الجبواني قال في تغريدة له على تويتر إن معارك شبوة ترسل رسالة لـ"للأخوة في جدة أن الحوار مع مليشيات أبوظبي لن يكون إلا بالسلاح.. تعلموا من شبوة لعلكم تفلحون".

ميدانيا، نشرت السعودية مزيدا من القوات في جنوب اليمن في محاولة لاحتواء الاشتباكات هناك.

وقال مسؤولان محليان إن قوات سعودية ومركبات عسكرية وصلت في مطلع الأسبوع إلى عاصمة محافظة شبوة المنتجة للنفط .

وعززت القوات السعودية مواقعها في شبوة وعدن، وقال العقيد تركي المالكي المتحدث باسم التحالف الاثنين إن القوات السعودية وصلت إلى شبوة "للعمل على خفض التصعيد ووقف النار".

التعليقات (0)