اقتصاد دولي

"بلومبيرغ": الإطاحة بوزير الطاقة السعودي من رئاسة "أرامكو"

مسؤول سعودي:  تعيين الرميان يهدف أيضا إلى فصل وزارة الطاقة عن أرامكو وتجنب أي تضارب في المصالح- جيتي
مسؤول سعودي: تعيين الرميان يهدف أيضا إلى فصل وزارة الطاقة عن أرامكو وتجنب أي تضارب في المصالح- جيتي

كشفت وكالة "بلومبيرغ"، اليوم الاثنين، عن قرار سعودي بتعيين ياسر الرميان، رئيس صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي للمملكة، رئيسا لمجلس إدارة شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو، ليحل محل وزير الطاقة خالد الفالح.


ونقلت الوكالة عن مسؤول سعودي، لم تذكر الوكالة اسمه، أن تعيين الرميان، (عضو في مجلس إدارة أرامكو)، في المنصب الجديد يأتي في إطار استعدادات سلطات المملكة، لبيع حصة في أكبر شركة مصدر للنفط في العالم.

وأضاف المسؤول، أن تعيين الرميان يهدف أيضا إلى فصل وزارة الطاقة عن أرامكو، وتجنب أي تضارب في المصالح، حيث تستعد الشركة للطرح العام الأولي المرتقب.

والرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، يقود حاليا عملية تحويل الصندوق من شركة قابضة محلية خاملة، إلى واحد من أكبر المستثمرين في شركات التكنولوجيا العالمية الناشئة.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2017، أعلن الصندوق أنه يهدف لرفع أصوله إلى 1.5 تريليون ريال (400 مليار دولار) بحلول 2020.

 

اقرأ أيضا: لماذا قلص ابن سلمان صلاحيات وزير الطاقة السعودي؟

والجمعة الماضية، خسر الفالح جانبا من محفظته عندما أعلنت الحكومة أنها ستفصل الصناعة والتعدين عن وزارة الطاقة.

وأصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز حينذاك سلسلة أوامر ملكية، من بينها أمر بإنشاء وزارة جديدة للصناعة والثروة المعدنية منفصلة عن وزارة الطاقة.

وقرر العاهل السعودي تعيين رجل الأعمال بندر بن إبراهيم الخريف لرئاسة الوزارة الجديدة التي ستصبح مستقلة بشكل كامل بدءا من مطلع العام المقبل.

واختارت أرامكو، بنكي استثمار دوليين، لتقديم المشورة بشأن محاولتها الثانية للقيام بعملية الطرح العام الأولي، الأكبر في العالم، حسبما أفادت وكالة بلومبيرغ الدولية، نهاية الشهر الماضي، نقلا عن مصادر مطلعة.

وفي 2016، أعلنت السعودية عن طرح نسبة لا تتجاوز 5 بالمئة من القيمة السوقية لأرامكو في البورصة المحلية، إضافة إلى بورصة أو اثنتين عالميتين، خلال 2018.

وتقدر صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية عائدات طرح حصة 5 بالمئة من أسهم أرامكو بنحو 100 مليار دولار.

التعليقات (1)
محمد يعقوب
الإثنين، 02-09-2019 07:04 م
طرح السعودية 5% من القيمة السوقيه لشركة أرامكو في 2018، سيتبعه بإذن الله بيع أرامكو كاملة وهى التي تعتبر درة التاج في المملكة. كل هذا يعنى أن سياسات هذا المغرور قاتل الخاشقجى، محمد بن سلمان كلها فاشلة وستؤدى بإذن الله إلى دمار السعودية بالكامل.

خبر عاجل