أفكَار

إسلاميو إيران وقصة الانتقال من تنظيمات سرية إلى قيادة الدولة

صادق الطائي: إسلاميو إيران لجأوا إلى العمل السري في البداية واستعملوا العنف الثوري  (الأناضول)
صادق الطائي: إسلاميو إيران لجأوا إلى العمل السري في البداية واستعملوا العنف الثوري (الأناضول)

على خلاف تجارب حركات الإسلام السياسي في العالم العربي، تمكن إسلاميو إيران الذين وصلوا إلى السلطة عام 1979 في ثورة شعبية، أسقطت حكم الشاه وأقامت نظام الجمهورية الإسلامية الإيرانية، من ترسيخ تجربة سياسية مختلفة، ولم تكتف فقط ببناء الدولة والتأسيس لنموذج في الحكم يستمد أسسه من المرحعية الإسلامية الشيعية، بل وتحولت إلى قوة إقليمية وامتد نفوذها إلى عدد من العواصم العربية.

ومع أن التجربة الإسلامية في إيران، قد أثارت مخاوف المنطقة العربية، التي وقفت ضدها في حرب الثمانية أعوام من خلال دعم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين في تلك الحرب، فإنها لم تحظ بالاهتمام الفكري والعقلاني الهادئ، لفهم أسرار قوة هذه التجربة، وفهم آليات تمكنها من الحكم، وقدرتها على مواجهة الحرب مع العراق بالإضافة إلى الحصار الإقليمي والدولي.

وتزداد أهمية قراءة التجربة السياسية في إيران، هذه الأيام، بالنظر إلى صعود نفوذ طهران السياسي في المنطقة بشكل عام، ولا سيما في دول الربيع العربي، التي تمكنت طهران من أن تكون واحدة من أهم القوى النافذة فيها، إن لم يكن بشكل مباشر كما هو الحال في اليمن والعراق وسوريا ولبنان، فمن خلال السياسة الناعمة كما هو الحال في علاقاتها مع باقي دول الربيع العربي.
 
"عربي21"، تفتح ملف التجربة الإيرانية، ليس فقط من زاويتها الدينية أو السياسية أو الدفاعية، وإنما أيضا من زاويتها الفكرية بهدف فهمها أولا، ثم معرفة أسرار نجاحها وتمددها في المنطقة، واستحالتها أخيرا إلى قوة إقليمية ودولية. 

يشارك في هذا الملف الأول من نوعه في وسائل الإعلام العربية نخبة من السياسيين والمفكرين والإعلاميين العرب، بتقارير وآراء تقييمية للنهج الإيراني في الدين والسياسة والفكر، والمساهمة الأولى للكاتب والباحث العراقي صادق الطائي.

 


نشأة الإسلام السياسي الشيعي في إيران

عندما نتتبع موضوع الإسلام السياسي الشيعي في إيران يمكننا أن نضع نقطة البداية لبحثنا عند بدء الحياة الدستورية في البلد عام 1906، حيث كان للفقهاء دور مهم فيما عرف بالثورة الدستورية التي تأججت، إذ مارس فقهاء مهمون دورا محوريا في تحشيد الشارع لدعم تحول السلطنة القاجارية من ملكية مطلقة إلى ملكية دستورية. 

ويقف في مقدمة الداعين لتطبيق الدستور والمنظرين له المصلح محمد كاظم الخراساني (1853 م ـ 1911م)، كما وقف إلى جانبه في دعوته الميرزا محمد حسين النائيني (1860م ـ 1936م) الذي كان منحازا بشكل واضح إلى "المشروطة" ضد خصومهم "المستبدة" في الصراع الدستوري، الذي ألّف رسالته الشهيرة "تنبيه الأمة وتنزيه الملة" التي أحدثت دوياً وغيرت وجهة نظر الكثير من دعاة الاستبداد. ونظراً لصدورها بالفارسية فقد ترجمها الأستاذ صالح الجعفري في مجلة العرفان النجفية تحت عنوان "الاستبدادية والديمقراطية".

 

عندما نتتبع موضوع الإسلام السياسي الشيعي في إيران يمكننا أن نضع نقطة البداية لبحثنا عند بدء الحياة الدستورية في البلد عام 1906


وقد تشكلت أحزاب وحركات سياسية إسلامية في هذه الحقبة ومثلت نواة ما أعقبها من حركات الإسلام السياسي في التاريخ الإيراني. ويمكن أن نذكر من هذه الأحزاب الجمعية التي أسسها عام 1904 ملك المتكلمين وجمال الدين الواعظ وعرفت بأسم (الجمعية الوطنية الإيرانية) كما أسس في العام ذاته محمد الطباطبائي (الجمعية السرية) التي مارست دورا مهما في الانتفاضات الشعبية عام 1905 والتي انتهت بانتصار الشعب وصدور قوانين الدستور "المشروطة" في آب (أغسطس) 1906. 

الإسلام السياسي بين ثورتين (1906 ـ 1979)

بعد انتصار الدستوريين وتأسيس البرلمان في إيران، كانت تعرف حينذاك بإسمها التاريخي بلاد فارس، بدأت بوادر التحديث تدخل تفاصيل الحياة الإيرانية، وقد امتدت فورة التحديث التي ابتدأها ناصر الدين شاه قاجار في البلاد منذ منتصف القرن التاسع عشر حتى اغتيل عام 1896م. لكن وبشكل عام كانت الدولة القاجارية حالها حال الدولة العثمانية تعاني من شيخوختها وعدم قدرة آخر ملوكها على الصمود بوجه التغيرات التي فرضتها نتائج تغير جغرافيا الشرق الأوسط التي فرضتها نتائج الحرب العالمية الاولى.

 

لم يترك رضا شاه هامشا للحياة السياسية ولم يسمح بعمل الأحزاب باستثناء حزب "تجدد" التابع للسلطة الحاكمة


في كانون أول (ديسمبر) 1925م قام رضا خان بخلع آخر شاهات القاجار أحمد شاه قاجار، وأجبر البرلمان على أن يختاره ملكا على البلاد مؤسسا سلالة حاكمة جديدة عرفت باسم "الاسرة البهلوية"، ليصبح  اسمه رسميا "رضا شاه بهلوي". كانت سياسية رضا شاه متمثلة بالدكتاتورية والتشدد من جهة، والتركيز على فرض أنماط التحديث على البلد من جهة اخرى، ونتيجة لخلفية الرجل العسكرية فقد أولى اهتماما كبيرا بالمؤسسة العسكرية معتمدا على الدعم الغربي في مشاريع التنمية. 

نتيجة ذلك لم يترك رضا شاه هامشا للحياة السياسية ولم يسمح بعمل الأحزاب باستثناء حزب "تجدد" التابع للسلطة الحاكمة، لكن الشاه الجديد لم يستطع تفكيك حزب "الهيئة العلمية" الذي تزعمه حسن المدرس‏، وبقي ناشطا في البرلمان الإيراني‏ والذي مثل المعارضة الإسلامية لحكم رضا شاه الذي سعى في الكثير من الأحيان إلى تعطيل الحياة النيابية، خصوصا عندما كان يضيق ذرعا بالمعارضة.

كما ضيق رضا شاه الخناق على المؤسسة الدينية الشيعية في إيران نتيجة توجهه نحو التحديث وغربنة المجتمع وقد اصطدمت التشريعات بالمؤسسة الدينية نتيجة ذلك، كما حدث في منتصف ثلاثينات القرن الماضي عندما فرض قانون منع الحجاب على المجتمع، ومنع بالقوة ارتداء الجادور - الزي التقليدي للمرأة الإيرانية ـ في المدن الإيرانية.

مع تنحي رضا شاه عن العرش لولي عهده محمد رضا شاه الذي تم بقوة حراب الحلفاء في الحرب العالمية الثانية عام 1941 نتيجة ميل الملك الأب لهتلر وألمانيا النازية، تغير الحال قليلا، ونشطت عدة أحزاب إسلامية، وبشكل خاص في عقد الخمسينات في ظل تنامي الحرب الباردة ورغبة بريطانيا في دعم التيارات الإسلامية المناوئة للشيوعية وأحزابها في إيران مثل حزب تودة. فقد تشكلت في شباط / فبراير 1952 مجموعة أحزاب إسلامية هي حزب "إرادة ملي" وحزب "جنكل جالوس" وحزب "الخيرية الوسط" الذي تأسس عام 1953، وكان دور هذه الأحزاب منصبا بشكل أساس على مواجهة المد الشيوعي في إيران.

كما تميز عقد الخمسينيات بظهور حركات تتبنى منهج الكفاح المسلح والعنف في الإسلام السياسي الشيعي في إيران وكان لها صدى واضحا في الشرق الأوسط، وقد مثلت حركة فدائيو الإسلام "فدائيان إسلام" المثال الأبرز لهذه الحركات، وقد تأسست هذه الحركة في نهاية الأربعينات إلا أن نشاطها برز في الخمسينات فقد كانت تدعو لنبذ الطائفية بين المسلمين وتقريب المذاهب، وقد برز زعيم الحركة رجل الدين الشاب نواب صفوي، الخطيب المفوه ذو الشخصية الكارزمية التي أثرت كثيرا في الشباب الثوري الإسلامي في الشرق الاوسط. 

وقد قامت الحركة نتيجة نشاطها الثوري بعمليات اغتيال عدد من خصومها السياسيين مثل اغتيال الكاتب والمؤرخ الإيراني الليبرالي أحمد كسروي على يد اثنين من أتباع صفوي، اذ اعتبر صفوي كتابات كسروي دعوة إلى الضلال، ثم اغتالت رئيس الوزراء "علي رزم آرا"عام 1951. وفي عام 1955 أُلقي القبض على نواب صفوي وثلاثة من قيادات "فدائيان إسلام" بعد فشل محاولة اغتيال رئيس الوزراء الإيراني "حسين علاء"، وتم تنفيذ حكم الاعدام بهم في كانون ثاني / ينايرعام 1956 .

وتعتبر ستينات القرن الماضي المرحلة التي تبلورت فيها أحزاب الإسلام السياسي الشيعي بشكل واضح، حتى وصلت الذروة في انتفاضة حزيران / يونيو 1963 التي قادها اية الله الخميني ضد ما عرف بالثورة الإصلاحية البيضاء التي دشنها الشاه محمد رضا بهلوي، وأعقبت الانتفاضة التي قادها رجال الدين حملة واسعة من الاعتقالات شنها النظام على معارضيه، كما تم نفي آية الله الخميني إلى تركيا التي بقي فيها سنة لينتقل بعدها إلى مدينة النجف ليقود من هناك حراك الإسلام السياسي الشيعي ضد نظام الشاه. 

 


وكان من أبرز نتائج هذا الحراك تأسيس حزب "الهيئات المؤتلفة"عام 1962، وقد تم الاعتماد في تأسيس الحزب على تشكيلات سياسية قديمة كانت فاعلة لكنها تشظت في عدد من الحركات السياسية منذ منتصف الأربعينيات، وقد اختار آية الله الخميني ‏أعضاء الحزب الجديد الذين عقدوا أول اجتماع لهم في بيته وبحضوره، وظل نشاط هذا الحزب سريا لمدة 16 عاماً، إذ عمل من خلال خلايا سرية يصعب على قوات من النظام الملكي تعقبها، وكانوا يستغلون عضويتهم في جمعيات دينية واجتماعية غطاء لممارسة نشاطهم.

وبحسب شهادة علي أكبر رفسنجاني، فإن حزب "الهيئات المؤتلفة" قد انتهج العنف الثوري أيضا، خصوصا بعد حملات الاعتقال التي مارسها النظام ضد أعضائه، فقد شكل الحزب خلايا مسلحة تبنت القيام بعمليات اغتيال تبعا لفتاوى آية الله محمد هادي الميلاني الذي أصبح المرجع الديني للحزب بعد نفي آية الله الخميني عام 1963، مثال ذلك عملية اغتيال رئيس الوزراء الإيراني حسن علي منصور الذي صادقت حكومته على لائحة الحصانة القضائية للأمريكيين في إيران، ففي كانون ثاني / يناير 1965 تم اغتيال منصور على سلالم البرلمان الإيراني، إذ قتله محمد بخارائي وفق فتوى تكفير صدرت من آية الله الميلاني مرجع الحزب. 

 

 

مجاهدو خلق


كما تجدر الإشارة إلى حركة مجاهدي الشعب "مجاهدي خلق"، التي تأسست في منتصف الستينيات من قبل شباب إسلامي ثوري تأثر بكتابات مهدي بازركان النظرية الإصلاحية في العمل الإسلامي، وقد انتهجت الحركة نمطا عرف باليسار الإسلامي القائم على مزاوجة الحراك الثوري الماركسي مع الأيديولوجيا الإسلامية الشيعية. وقد تبنت الحركة منذ انطلاقها العنف الثوري منهجا والكفاح المسلح طريقا، ونفذت العديد من عمليات الاغتيال مثل اغتيال رئيس شرطة طهران عام 1972، واغتيال إثنين من ضباط الجيش الأمريكي، بالإضافة إلى ضابط إيراني في سلاح الجو عام 1975.

وما أن انتصرت الثورة الإسلامية في إيران حتى دب النزاع بين الحركة ورفاق الأمس من "حزب المؤتلفة" الذي تحول بعد الثورة إلى "الحزب الجمهوري الإيراني"، وقد قامت حركة مجاهدي خلق بحملات اغتيالات وتصفيات وتفجير طالت الطبقة السياسية الحاكمة مطلع الثمانينات وقتلت العديد من رموز الثورة الإيرانية وقادتها الإسلاميين مثل رئيس الجمهورية محمد علي رجائي ورئيس الوزراء محمد جواد باهنر، لتتحول بعدها الحركة إلى الكفاح المسلح المنطلق من الأراضي العراقية إبان الحرب العراقية ـ الإيرانية. 

 


وما تزال حركة مجاهدي خلق حتى اليوم تمثل الحركة الأعنف والأخطر بين حركات مقاومة النظام الإيراني بالرغم من الضعف الذي أصابها نتيجة إسقاط نظام صدام الداعم لها ونتيجة وضع المنظمة على قائمة الإرهاب بعد ذلك، وبالرغم من رفع اسم المنظمة من قوائم الإرهاب الدولية إلا أن الملاحظ أن ضعفا بينا قد أصاب هذه الحركة منذ عام 2003.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل