سياسة عربية

عشرات القتلى بقصف التحالف سجنا في ذمار.. والأخير يعلّق

لم يعلق التحالف على سقوط مدنيين في عمليته العسكرية - جيتي
لم يعلق التحالف على سقوط مدنيين في عمليته العسكرية - جيتي

أعلنت  جماعة "الحوثي"، الأحد، سقوط 50 قتيلا و100 جريح بقصف شنته مقاتلات التحالف العربي السعودية، على سجن للجماعة في محافظة ذمار، وسط اليمن.

وقال المتحدث باسم الجماعة محمد عبدالسلام، في تغريدة على تويتر، إن التحالف "يدشن العام الهجري الجديد بمجزرة مروعة مستهدفا أحد السجون التابعة للأسرى في ذمار".

 

 

وأضاف أن الحصيلة الأولية جراء الاستهداف، تشير إلى سقوط 50 قتيلا و100مصاب.

 

في وقت سابق، قال رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى في الجماعة إن طيران التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن قصف سجنا خاصا بالأسرى لدى الحوثيين.


وتابع عبد القادر مرتضى بأن مصير الكثير من الأسرى لا يزال مجهولا.

 

وأفاد شهود عيان، أنهم شاهدوا عربات لجماعة الحوثي وسيارات إسعاف وعلى متنها مصابين جراء الغارة، يُعتقد أنهم من عناصر الجماعة التي كانت تؤمّن السجن، فيما لا يزال أغلب الضحايا تحت الأنقاض.

وقال مراسل قناة "المسيرة" التابعة للجماعة إنه تم انتشال 40 جثة للضحايا حتى الآن، وإن الأشلاء تملأ المكان.

 

اقرأ أيضا: هكذا علّق الحوثيون على هجوم الإمارات ضد الجيش اليمني

وأكد مرتضى أن السجن المستهدف، معروف لدى قوات التحالف، ولجنة الصليب الأحمر الدولية، وقامت الأخيرة بزيارته عدة مرات في السابق.

 

 

التحالف ينفي

 

وفي وقت لاحق، نفى المتحدث باسم التحالف تركي المالكي استهداف منشأة مدنية في القصف الذي نفذته طائرات للتحالف، وقال: "قصفنا موقعا عسكريا في ذمار لتحييد القدرات الحوثية".


ونقلت وسائل إعلام سعودية عن المالكي قوله: "الهدف العسكري الذي قصفه التحالف في ذمار هدف مشروع، ولدينا إثباتات أن الموقع الذي استهدف في ذمار كان موقعا عسكريا للميليشيات"، وفق تعبيره.


وأضاف المتحدث العسكري: "الموقع الذي قصفه التحالف في ذمار "هدف عسكري" وليس سجنا كما ادعت الميليشيات واتخذنا الإجراءات لتحييد المدنيين أثناء استهدافه".

الصليب الأحمر

 

بدوها أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، عن قلقها من القصف الأخير، وأفادت بتوجه فريق من اللجنة إلى "المكان لتوفير الرعاية الصحية الطارئة".


وقال مدير اللجنة الدولية للصليب الأحمر لمنطقة الشرق الأوسط فابريتسيو كاربوني في تغريدة على حسابه الرسمية بموقع تويتر: "‏يثير قلقنا المعلومات الواردة عن حدوث انفجار في سجن بمحافظة ذمار"، وأضاف "هو مركز احتجاز كنا نقوم بزيارته في ‎اليمن بشكل منتظم".


في وقت سابق، قالت قناة الإخبارية السعودية إن التحالف بدأ بشن عملية عسكرية نوعية لاستهداف الحوثيين في ذمار، ونقلت عن التحالف أنه اتخذ كل الإجراءات الوقائية لحماية المدنيين خلال العملية، مطالبا المدنيين بعدم الاقتراب من مواقع الاستهداف في ذمار.

التعليقات (1)
عراقي عربي اكره ايران المجوسية
الأحد، 01-09-2019 01:48 م
التحالف يقصف سجنا يأوي اسرى له ؟؟؟ هل عدنا لاكاذيب الشعة مجددا ..؟ تقتلون اسرى السنة كما يفعل اخوانكم الشيعة اولاد المتعة في العراق وتلقون باللائمة عللى التحالف ..كما يلقي شيعتكم بالعراق بالائمة على داعش ..وهذه مذبحة جرف الصخر في العراق التي قتل فيها اخوانكم الشيعة المجوس اكثر من 120 سنيا بينهم اطفال بين ال 5 - 7 سنوات حيث قطعوا الاطفال بالسواطير والفؤوس وهم احياء اما اعين اهاليهم قبل شهر من الان..شيعة اولاد حرام ..دينكم الكذب والكذب والكذب والمظلومية .