سياسة دولية

إيران تهدد أوروبا بشأن الاتفاق النووي

روحاني هدد بالدخول في المرحلة الثالثة من تخفيض التزامات بلاده بالاتفاق
روحاني هدد بالدخول في المرحلة الثالثة من تخفيض التزامات بلاده بالاتفاق

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، السبت، إنه حذر نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون من عدم التزام الدول بتعهداتها بشأن الاتفاق النووي المبرم مع طهران.

 

وقالت وكالة فارس الإيرانية الرسمية إن روحاني هدّد بالدخول في المرحلة الثالثة من تخفيض التزامات بلاده بالاتفاق في حال حدوث ذلك.

وأوضح روحاني في اتصال هاتفي جمعه بماركون، أن بلاده تسعى للحفاظ على الاتفاق النووي، لافتا إلى أن التزام جميع الأطراف ببنود الاتفاق، إلى جانب تأمين حركة الملاحة الحرة في كافة الممرات المائية، يمثلان هدفين رئيسين خلال المرحلة المقبلة.

 

وبيّن أن رفع الحظر المفروض على إيران يمهد لبدء الحوار، مهددا في الوقت ذاته بأن عدم تنفيذ الدول الأوروبية لالتزاماتها في الاتفاق سيدفع إيران إلى الدخول في المرحلة الثالثة من تخفيض التزاماتها.

 

والجمعة، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنه حث الرئيس الفرنسي على تجنب إجراء محادثات جديدة مع إيران، وسط مساع من الزعماء الأوروبيين لإنقاذ الاتفاق النووي.


وأضاف البيان الصادر عن مكتب نتنياهو أنه قال لماكرون في مكالمة هاتفية بادر بها الرئيس الفرنسي: "هذا تحديدا وقت غير مناسب لإجراء محادثات مع إيران، بينما تُصعد عدوانها في المنطقة".


ومهد ماكرون الطريق، الأحد، لانفراجة محتملة في المواجهة بين واشنطن وطهران بسبب الاتفاق النووي، إذ دعا وزير الخارجية الإيراني إلى زيارة مكان انعقاد قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى في فرنسا.

التعليقات (0)

خبر عاجل