سياسة عربية

مسؤول يمني: قواتنا تسيطر على أبين وأجزاء واسعة من عدن ولحج

الجبواني: "السيطرة على ‎عدن صارت حقيقة واقعة وتمت هزيمة المشروع المناطقي العنصري
الجبواني: "السيطرة على ‎عدن صارت حقيقة واقعة وتمت هزيمة المشروع المناطقي العنصري

أكد مسؤولان يمنيان، مساء الأربعاء، أن قوات الجيش الوطني استعادت السيطرة على محافظة أبين، وأجزاء واسعة من محافظة لحج جنوب اليمن.


وقال وزير النقل في الحكومة المعترف بها، صالح الجبواني، إن قوات الجيش بسطت سيطرتها على أجزاء مهمة من محافظة لحج شمال عدن. 


وأكد الجبواني، في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن مدينة عدن باتت تحت سيطرة القوات الحكومية، ما عدا بعض الجيوب التي يتواجد فيها الانفصاليون في محيط مطار عدن، وصولا إلى التواهي. 


وقال في تغريدة عبر تويتر، في وقت سابق، إن "السيطرة على ‎عدن صارت حقيقة واقعة، وتمت هزيمة المشروع المناطقي العنصري، وهنالك بعض الجيوب ما زالت تعيش نفضة المذبوح، في ساعات ستطلق الشهقة الأخيرة".


وتابع: "‏التعزيزات قادمة بعشرات الآلاف، والشكر كل الشكر لوحدات الجيش الوطني، التي اقتحمت ‎عدن، والتحمت بمقاومة عدن الباسلة التي تسطر أنصع الملاحم".


في الوقت ذاته، نفى قيادات فيما يسمى "المجلس الانتقالي الجنوبي" سيطرة قوات الشرعية على عدن. مؤكدين أنها ما تزال تحت سيطرة القوات التابعة لهم.


وتداول ناشطون موالون للمجلس تسجيلا مصورا لهاني بن بريك، نائب رئيس المجلس الانتقالي، يتحدث من داخل مطار عدن، ويؤكد أنه ما زال تحت سيطرة قواته.

 

وأفاد مراسل "عربي21" بأن قوات كبيرة من الجيش الوطني تتواجد حاليا في مدخل عدن الشرقي، وتستعد لدخول المدينة؛ لتطهير ما تبقى من مناطق في قبضة الانفصاليين، بعد إخراجهم من أحياء عدة شمال وشرقي المدينة الساحلية.

 

من جهته، أفاد قائد قوات الشرطة العسكرية في أبين، عقيد، يوسف العاقل، بأن محافظة أبين تحت سيطرة القوات الحكومية بشكل كامل. 

 

وأضاف العاقل في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن قوات الشرطة العسكرية، بإسناد شعبي، أمنت المعسكرات والمؤسسات الرسمية، وتمركزت في مداخل ومخارج المحافظة.


وأشار العقيد العاقل إلى أن هناك انتشارا كثيفا للقوات الحكومية في مناطق المحافظة، وسط توجيهات صارمة بحماية الممتلكات العامة والخاصة. 


وكانت قوات الجيش اليمني قد دخلت مدينة زنجبار، المركز الإداري لمحافظة أبين، فجر الأربعاء، بعد معارك عنيفة مع الانفصاليين المدعومين من الإمارات، الذين سقطوا بين قتيل وجريح وأسير، بينما فر المئات منهم صوب محافظتي لحج وعدن. 

0
التعليقات (0)

خبر عاجل