ملفات وتقارير

تونس تحضر لمناظرات متلفزة بين مرشحي الانتخابات الرئاسية

هدف مبادرة المناظرات تعريف الناخب بمرشحي السباق الرئاسي وبرامجهم- عربي21
هدف مبادرة المناظرات تعريف الناخب بمرشحي السباق الرئاسي وبرامجهم- عربي21

يجري في تونس التحضير لمناظرات متلفزة بين المرشحين للانتخابات الرئاسية، المزمع عقدها منتصف الشهر المقبل.

وعقدت مؤسسة التلفزة الوطنية التونسية، الأربعاء 28 آب/ أغسطس، ندوة صحفية للتعريف بمبادرة مناظرات الخاصة بالمترشحين للانتخابات الرئاسية بعنوان "الطريق إلى قرطاج".


مبادرة مناظرات

 

من جانبه، أكد رئيس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري "الهايكا" اللنوري اللجمي في تصريح لـ"عربي21" أن "المبادرة مهمة للغاية لضمان احترام نفس المقاييس لكل المترشحين".


وأوضح اللجمي أن "المناظرات ستكون تحت إشراف هيئة الاتصال والهيئة العليا المستقلة للانتخابات، وسيتم العمل على ضمان نفس الحقوق لكل المترشحين".

 

اقرأ أيضا: هل يتأخر إعلان قائمة مرشحي الرئاسة في تونس؟

بدوره، اعتبر عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عادل البرينصي أن "الهاجس الوحيد من مبادرة مناظرات هو المساواة ونفس الحظوظ لكل المترشحين".


وثمن البرينصي خلال حديثه لـ"عربي21" التجربة، معتبرا إياها تجربة جديدة لبلد عربي يريد أن يحقق مسارا ديمقراطيا استثنائيا.


وعن مراقبة المناظرات والإجراءات في حال حدوث تجاوزات بين المتحدثين، بين أن "المراقبة تكون عبر تقارير من الهايكا، ويتم النظر فيها ويتدخل مجلس الهيئة ويتخذ القرار المناسب".


من جهته، شدد الرئيس المؤسس لمبادرة مناظرة بلعباس بنكريدة على أن الهدف منها "تمكين الناخب من التعرف على المترشحين للسباق الرئاسي، وبرامجهم وبالتالي يعرف من سيختار".


وأضاف أن "تونس تصنع التاريخ من أجل المصلحة الوطنية وبناء فضاء عام صحي ومتماسك، فالمستحيل ليس تونسيا".

المضمون والشكل

 

وحول تفاصيل المناظرات، أوضح المدير العام للتلفزة الوطنية التونسية محمد لسعد الداهش لـ"عربي21" أن "الفكرة تتضمن 3 مناظرات وكل واحدة تدوم ساعتين ونصف، وتبث مباشرة ويكون توقيتها بداية من التاسعة ليلا بتوقيت تونس وتنطلق بداية من الأسبوع الثاني للحملة الانتخابية، أي قبل 4 أو 5 أيام من الصمت الانتخابي المقرر في 14 أيلول/ سبتمبر".

 

اقرأ أيضا: انتخابات تونس 2019.. مواعيد ميلاد جديد


وأفاد الداهش أن "التوقيت سيكون متساويا لكل مترشح ولكن الأسئلة مختلفة، والبث موحد ولمرة واحدة دون الإعادة وبحضور عدد معين وهيئة الانتخابات والهايكا".


وعن عدد المترشحين الذين سيحضرون المناظرات، أوضح الداهش أن "كل المقبولين نهائيا ستوجه لهم الدعوة من خلال مراسلات من هيئة الانتخابات في 48 ساعة، وأن الحضور ليس إجباريا وفي حال عدم حضور مترشح فيعتبر تخلى عن حق".


وتابع أنه ستجري "قرعة تحدد وجود كل مترشح في أية حلقة الأولى أو الثانية أو الثالثة، وكل حلقة تقريبا يحضرها 10 مترشحين".


تجدر الإشارة إلى أن التلفزة الوطنية التونسية تخوض لأول مرة تجربة مناظرات بالشراكة مع القطاع الخاص، وسيتم بث الحلقات على القنوات الوطنية العمومية والخاصة والإذاعات الوطنية والخاصة وعدد من القنوات الأجنبية.

التعليقات (0)