سياسة عربية

الأردن يؤكد منح رئيس تجمع عشائر الجنوب السوري الجنسية

هاجم أهالي الرمثا الخضير خلال الاحتجاجات الأخيرة - (الجزيرة)
هاجم أهالي الرمثا الخضير خلال الاحتجاجات الأخيرة - (الجزيرة)


أكدت السلطات  الأردنية منحها الجنسية الأردنية لراكان الخضير رئيس تجمع أحرار عشائر الجنوب السوري، والذي يتكون من شقين عسكري ومدني.

وردت وزارة الداخلية على استفسار أحد الصحفيين عبر تطبيق خاص بالاستفسارات، أن "الجنسية الأردنية منحت المذكور أعلاه ضمن أحكام قانون الجنسية الأردنية النافذ"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وكان محتجون في مدينة الرمثا أصدروا بيانا هاجموا فيه الحكومة الأردنية وقالوا إنها منحت الجنسية للخضير.

وجاء في بيان المحتجين أن "عمليات مواجهة التهريب كان يجب لها أن تتم من خلال محاربة زعماء التهريب بالأردن القائمين على إدخال أطنان الدخان والمخدرات من سورية"، مطالبا الحكومة بمحاسبة "زعيم تهريب الدخان والمخدرات القاطن في محافظة المفرق راكان الخضير".

وكانت الاحتجاجات انطلقت بعد قرار الحكومة بتحديد كميات "السجائر" المسموح بإدخالها من الجانب السوري، والتي أثارت غضب أهالي الرمثا الذين يعتاش عدد كبير منهم على إدخال البضائع من الجانب السوري إلى الجانب الأردني.

 

اقرأ أيضا: محتجون يطلقون النار على قوات الأمن الأردنية في الرمثا (شاهد)

وجيش أحرار العشائر، الذي كان يطلق عليه سابقًا القيادة الجنوبية وتجمع أحرار عشائر الجنوب، هو تحالف سوري معارض تابع للجيش السوري الحر ويتلقى دعما من الأردن ويعمل في درعا، والقنيطرة، وأجزاء من محافظة السويداء بهدف محاربة تنظيم الدولة.

وكانت الحكومة الأردنية قررت في عام 2018 منح الجنسية للمستثمرين مقابل شروط منها: إيداع وديعة بقيمة مليون ونصف المليون دولار لدى البنك المركزي الأردني دون فائدة لمدة خمس سنوات، وشراء سندات خزينة بقيمة مليون ونصف المليون دولار لمدة 10 سنوات بفائدة يحددها البنك المركزي، أو شراء أسهم في شركات أردنية بمبلغ لا يقل عن مليون ونصف المليون دولار، والاستثمار في الشركات الصغيرة أو المتوسطة بمبلغ مليون دولار، على ألا يتم التصرف بالأسهم ولمدة لا تقل عن 3 سنوات، على أن يقوم مركز إيداع الأوراق المالية بوضع إشارة حجز عليها.

التعليقات (1)
ابو جبريل السرحان
الجمعة، 08-05-2020 02:00 ص
على اي اساس منح الجنسية الأردنية !! #كلنا_ابتهال_الخريشة عموم عشائر السرحان تضم صوتها لقبيلة حمر النواظر بني صخر وحقنا يجي يجي يا خضير