سياسة عربية

البحرية المغربية تنقذ 62 مهاجرا قبالة ساحل الحسيمة

المهاجرون قدموا من نيجيريا، وغينيا، وغامبيا، والكاميرون- أرشيفية
المهاجرون قدموا من نيجيريا، وغينيا، وغامبيا، والكاميرون- أرشيفية
أفادت مصادر أمنية لوكالة الأنباء الإسبانية "إيفي" أن قوات البحرية الملكية المغربية تمكنت، الثلاثاء، من إنقاذ 62 مرشحا للهجرة غير الشرعية يتحدرون من بلدان أفريقيا جنوب الصحراء، كانوا على متن قارب أوشك على الغرق في البحر الأبيض المتوسط.

وأوضحت "إيفي" أن القارب كان يوجد على بعد أكثر من 15 ميلا من سواحل شاطئ سيدي عابد، قبالة مدينة الحسيمة (شمال) وكان معطوبا ومليئا بالمياه.

وسجل المصدر ذاته أن المهاجرين، وبينهم 3 نساء، والذين تم اقتيادهم إلى مدينة الحسيمة، قدموا من نيجيريا، وغينيا، وغامبيا، والكاميرون، مشيرا إلى أن حالتهم الصحية كانت متدهورة حين إنقاذهم.

يذكر أن مصالح مديرية الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية، أشارت في تقرير سابق، إلى إحباط السلطات المغربية 25 ألف حالة عبور غير قانونية في هذه السنة نحو إسبانيا، بزيادة قدرها 30 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. 

وبحسب الأرقام الرسمية لوزارة الداخلية، فإن 7202 من الأشخاص تمكنوا من الوصول إلى إسبانيا من المغرب حتى الآن، خلال هذه السنة، بزيادة نحو 2000 شخص عن الفترة نفسها من العام الماضي، مشيرة إلى أن أكثر من نصف حالات العبور هذا العام تمت في كانون الثاني/ يناير، بينما أخذ الرقم يتراجع بشكل حاد خلال الشهور الثلاثة الموالية.

وكشف تقرير الداخلية، عن أن الطريق بين المغرب وإسبانيا أصبحت إحدى الطرق الرئيسية أمام المهاجرين الساعين إلى دخول أوروبا بشكل غير قانوني، مع ازدياد الضغوط لإغلاق طرق أخرى من تركيا إلى  اليونان، ومن ليبيا إلى إيطاليا، مشيرا إلى أنه في العام الماضي وصل نحو 57 ألف مهاجر غير شرعي إلى إسبانيا. 

اقرأ أيضا:  البحرية المغربية تنقذ 424 مرشحا للهجرة بالمتوسط

التعليقات (0)

خبر عاجل