حول العالم

دول للبيع.. تعرف على بلدان باعت أجزاء منها مقابل المال (تفاعلي)

لم يكن شكل العالم سابقا كما نراه الآن- أرشيفية CC0
لم يكن شكل العالم سابقا كما نراه الآن- أرشيفية CC0

ذكّر العرض الأخير للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشراء جزيرة غرينلاند الأكبر في العالم، من الدنمارك بالصفقات الكبيرة السابقة التي أجرتها بلاده لشراء مساحات واسعة لضمها إلى الدولة التي نراها اليوم بشكلها الحالي.

ولم تكن أجزاء كبيرة من الولايات المتحدة ضمن أراضيها رسميا، فاضطرت لشرائها من دول أخرى مثل: فرنسا، والدنمارك، وروسيا، والمكسيك.

وتبادل الأراضي بين الدول ليس جديدا، فأحيانا كان يتم التبادل ضمن معاهدات سلام بعد الحروب، وفي أحيان أخرى عبر صفقات شراء لها مبررات خاصة للدولة البائعة، ومصلحة خاصة للدولة المشترية.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلت عن مصادر في البيت الأبيض أن ترامب سأل مستشاريه مرارا، عن ما إذا كان بإمكان الولايات المتحدة شراء غرينلاند، وتابع باهتمام مناقشات حول موارد الجزيرة، وأهميتها الجيوسياسية، بما في ذلك إمكانية توسيع الوجود العسكري الأمريكي في منطقة القطب الشمالي.

 
التعليقات (2)
درعاوي
الإثنين، 26-08-2019 01:24 م
أكثر بلد مبيوعة هي سوريا : حافظ الأسد باع الجولان عام 1967 و باع مقاطعة اسكندرون عام 1998 ثم أتى بشار و باع اللاذقية و طرطوس للروس عام 2015 و باع أغلب منطقة دمشق و حلب و دير الزور لإيران ، و يريد بيع حوران و بقية الجولان لإيران . غالبية البيوع لإيران حبيبة قلب بشار الأصفهاني و سوريا عنده أرخص من الفجل.
الأردني الأموي
الإثنين، 26-08-2019 11:48 ص
واشترى ترامب قادة العرب "بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ" في العام 1440 للهجرة