سياسة عربية

جلسة جديدة لمحاكمة البشير في الخرطوم بتهم الفساد (شاهد)

حكم البشير بلاده نحو ثلاثة عقود وعزل من منصبه بانقلاب عسكري في نيسان/ أبريل الماضي- الأناضول
حكم البشير بلاده نحو ثلاثة عقود وعزل من منصبه بانقلاب عسكري في نيسان/ أبريل الماضي- الأناضول

عقدت محكمة سودانية السبت، جلسة جديدة لمقاضاة الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، بتهم الفساد وسوء استغلال السلطة.

 

واستمعت المحكمة لإفادات 3 شهود حول التهم الموجهة للبشير، وحددت 31 آب/ أغسطس الجاري لمواصلة الجلسات.

 

وأوضح الوكيل الأعلى بنيابة أمن الدولة، معتصم عبد الله، في إفادته، إجراءات البلاغ والتفتيش لمنزل البشير بمقر بيت الضيافة بالخرطوم.

 

وأفاد عبد الله، أنه تم العثور على مبالغ مالية بعملات أجنبية في مقر إقامة البشير، مشيرا إلى أنه تم تحويل الدعوى من إشرافه بنيابة أمن الدولة، إلى نيابة مكافحة الفساد، بأمر من النائب العام.

 

كما استمعت المحكمة للرائد بهيئة الاستخبارات العسكرية عبد العظيم طه، بصفته شاهدا ثانيا للاتهام.

 

وتقدمت هيئة الدفاع بطلب  الإفراج عن الرئيس المعزول عمر البشير، بحسب ما ذكرته وكالة الأناضول.

 

وفي سياق متصل، قالت منظمة حقوقية سودانية تدعى "زيرو فساد" إن "التحريات أثبتت تورط البشير في 5 قضايا فساد بشكل مباشر بتوجيهات أو توقيعات"، مشيرة إلى أنها تعرضت لضغوطات من نافذين بالنظام السابق، لسحب ملفات فساد تخصهم، بحسب ما أوردته صحيفة "الانتباهة" السودانية.


وأوضحت الصحيفة السودانية أن "المنظمة أكدت امتلاكها لملفات عديدة من بينها ملفات بيع الفلل الرئاسية، واستيراد بصات الوالي وبيع منزل السودان في لندن والقاهرة"، منوهة إلى أنها "ستعمل على إنشاء متحف ثابت وآخر متحرك بصور المجرمين والفاسدين، وبيانات جرائمهم لفضحها حتى يكونوا عظة وعبرة للآخرين"، على حد قول المنظمة.


وحكم البشير بلاده نحو ثلاثة عقود، وعزل من منصبه بانقلاب عسكري في نيسان/ أبريل الماضي، عقب تصاعد احتجاجات شعبية تندد بالأوضاع الاقتصادية، بدأت نهاية العام الماضي.


وفي الجلسة الأولى لمحاكمة البشير الاثنين الماضي، كشف المتحري في قضية اتهامه بالفساد والإثراء غير المشروع، أن الأخير أفصح عن مصدر جزء كبير من الأموال التي عثر عليها في مقر إقامته، وأقر باستلامه 90 مليون دولار من السعودية ومليون دولار من الإمارات.

 

اقرأ أيضا: مصدر من أسرة البشير: مفاجآت كثيرة تغير مسار محاكمته


وعُقدت الجلسة وسط إجراءات أمنية شديدة في معهد العلوم القضائية والقانونية بالعاصمة الخرطوم، وتلا المتحري عميد الشرطة أحمد علي عريضة، خلال الجلسة العلنية، الاتهامات التي تضمنت أقوال البشير بشأن الأموال التي تلقاها.


فيما نقلت صحيفة "السوداني" عن مصدر من عائلة البشير الخميس الماضي، قوله إن "الأسرة غاضبة من الخط الإعلامي الخاص بقضيته، التي ينظر فيها أمام القضاء"، مشيرا إلى أن "بعض ما دار في الجلسة التي انعقدت بمعهد التدريب القضائي تم تحريفه، ونقلت بعض الحيثيات بشكل غير صحيح، ما أثار الكثير من السخرية بحق البشير".


وقال المصدر، الذي كان من الذين حضروا جلسة محاكمة البشير، إن "الرئيس السوداني السابق لم يتحدث كثيرا خلال الجلسة، وأجاب عن بعض التساؤلات التي طرحت عليه باقتضاب"، مضيفا أن "معظم الأقوال التي وردت في وسائل الإعلام من دفتر المتحري"، على حد وصفه.

 

وأظهرت مقاطع فيديو استقبال عائلة البشير له عند دخوله المحكمة بالتكبير.

 

 

التعليقات (0)