سياسة عربية

الناقلة الإيرانية قد تمضي نحو سوريا.. وواشنطن تهدد

الناقلة المحتجزة "أدريان داريا 1" غادرت جبل طارق يوم 18 آب/ أغسطس الجاري- جيتي
الناقلة المحتجزة "أدريان داريا 1" غادرت جبل طارق يوم 18 آب/ أغسطس الجاري- جيتي

حذر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الثلاثاء من قيام ناقلة إيرانية بتسليم شحنات من النفط إلى سوريا، قائلا، إن الولايات المتحدة ستتخذ كل ما بوسعها من إجراءات لمنع انتهاك العقوبات الأمريكية.

وقال بومبيو للصحفيين "أوضحنا أن أي أحد يلمسها، أي أحد يدعمها، أي أحد يسمح لسفينة بالرسو يواجه خطر التعرض لعقوبات من الولايات المتحدة".

وأضاف "إذا اتجهت تلك السفينة مجددا إلى سوريا فسوف نتخذ كل ما بوسعنا من إجراءات بما يتسق مع تلك العقوبات من أجل منع ذلك".

وغادرت الناقلة "أدريان داريا 1"، التي كانت تعرف باسم "غريس 1"، جبل طارق يوم 18 آب/ أغسطس.
وأظهرت بيانات تتبع السفن أمس الثلاثاء أن السفينة متجهة إلى ميناء كالاماتا اليوناني.

بدوره، قال نائب وزير الخارجية اليوناني الأربعاء إن بلاده لن تقدم تسهيلات لناقلة إيرانية بالبحر المتوسط تتيح لها توصيل نفط إلى سوريا.

 

اقرأ أيضا: بعد دخولها المياه الدولية.. إيران تكشف هوية ناقلتها الحقيقية

وأضاف ميلتياديس فارفيتسيوتيس لقناة (إيه.إن.تي1) التلفزيونية اليونانية "نريد توصيل رسالة بأننا غير مستعدين لتسهيل مسار هذه السفينة إلى سوريا".

حكومة جبل طارق كانت قد قالت في مسوغات إطلاق سراح السفينة الإيرانية، إنها تلقت تأكيدات بأن السفينة لن تذهب إلى سوريا، فيما لا تزال إيران تحتفظ بالسفينة البريطانية، مشيرين إلى أن وجهة سفينة "أدريانا داريا 1" النهائية عير معلومة.

 

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تحدث عن وجهة الناقلة بعد الإفراج عنها قائلا: "إن بلاده "لا يمكنها الحديث بشفافية" عن وجهة السفينة؛ بسبب العقوبات الأمريكية التي تريد منع إيران من تصدير نفطها.

التعليقات (0)

خبر عاجل