صحافة دولية

صحيفة: تركيا تفتتح قاعدة عسكرية جديدة في قطر الخريف المقبل

نوهت الكاتبة إلى أن تركيا تبدي اهتماما كبيرا في تنمية العلاقات مع القطر- الأناضول
نوهت الكاتبة إلى أن تركيا تبدي اهتماما كبيرا في تنمية العلاقات مع القطر- الأناضول

كشفت صحيفة تركية، أن أنقرة ستفتتح قاعدة عسكرية جديدة في قطر في الخريف المقبل.

 

وقالت الكاتبة في صحيفة "حرييت" التركية، هاندي فيرات، إنها زارت الدوحة، وذهبت إلى قاعدة طارق بن زياد، والتقت بقائد القوات العسكرية التركية هناك مصطفى أيدين.

 

ولفتت في التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن القوات التركية في قطر مازالت تمارس عملها هناك، مشيرة إلى أن أعداد القوات التركية ستزداد.

 

وأشارت إلى أنه في نطاق العلاقات العسكرية الثنائية بين تركيا وقطر، بدأت القاعدة العسكرية الأولى عملها في تشرين الأول/ أكتوبر 2015، وفي كانون الأول/ ديسمبر 2017، تم الإعلان عن القيادة المشتركة بين قطر وتركيا.

 

وأضافت أن الجنود الأتراك والقطريين يقومون ببرامج تدريبية مشتركة هناك، وأن العلاقات العسكرية بين البلدين تتمتع بذات القوة في العلاقات السياسية بينهما.

 

وأفادت الكاتبة التركية، بأنها شاركت في طابور الصباح للقوات المشتركة التركية القطرية، مشيرة إلى أن القطريين يبدون حبهم للجنود الأتراك هناك.

 

ولفتت إلى أن دول الحصار عندما فرضت حصارا على قطر في حزيران/ يونيو 2017، قدمت للدوحة 13 مطلبا بما فيها إنهاء التعاون العسكري مع أنقرة وإغلاق القواعد العسكرية التركية هناك.

 

ونوهت إلى أن تركيا تبدي اهتماما كبيرا في تنمية العلاقات مع القطر، التي تتميز بموقع مميز في منطقة الخليج العربي والشرق المتوسط في قضية الطاقة، مشيرة إلى أن السعودية وباقي دول الخليج منزعجة من التعاون القطري التركي العسكري والسياسي.

 

وكشفت الكاتبة التركية، أنه يجري الآن تجهيز قاعدة جديدة بالقرب من قاعدة طارق بن زياد، وأن أعمال البناء فيها اكتملت بما فيها المرافق.

 

وتابعت: "سيزداد عدد الجنود الأتراك"، رافضة الكشف عن الأعداد "حفاظا على المصالح التركية وأمنها".

 

وأوضحت أنه يجري الحديث عن افتتاح كبير للقاعدة في الخريف المقبل، وأن قطر تولي اهتماما كبيرا لهذه القاعدة، ومن المتوقع أن يشارك الرئيس رجب طيب أردوغان، برفقة أمير قطر في مراسم افتتاح القاعدة.

التعليقات (1)
ابوعمر
الأربعاء، 14-08-2019 06:22 م
أكيد مؤخـــرات الشيطان بن زايد والمعتوه بن سلمان والهرطيق السيسي ستتعرض للترهل...أكرمكم الله