حول العالم

العلماء يقولون إن الشيخوخة ترتبط ارتباطا مباشرا بجنسية الشخص

عادة ما يبدو اليابانيون أصغر من أعمارهم الحقيقية
عادة ما يبدو اليابانيون أصغر من أعمارهم الحقيقية
نشر موقع "آف بي. ري" الروسي تقريرا تحدث فيه عن رغبة الجميع في الحصول على شباب دائم وتأخير ظهور الشيخوخة، لذلك قد يلجأ البعض لاستخدام مستحضرات التجميل وغيرها من وسائل التجميل ليبدو أكثر شبابا.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إنه من بين الأمور المنصوح بها حتى تحافظ على شبابك لفترة أطول، المواظبة على ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الصحية، إلى جانب تجنب التوتر والإجهاد النفسي. ولكن، تبين دراسات حديثة أن العلماء وجدوا عوامل أخرى تؤثر على عملية الشيخوخة.

وأكد الموقع أن العلماء قاموا بتحليل التغيرات التي تحدث على جسم الإنسان في أثناء الشيخوخة، ووجدوا أن العمر البيولوجي للشخص قد يكون مختلفا عن العمر الحقيقي. ولكن الأمر الأكثر إثارة للاهتمام، هو أن العمر البيولوجي للشخص يختلف حسب بلد الإقامة، أي إن بعض الجنسيات تتقدم في السن بشكل أسرع من غيرها.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض الأشخاص قد يجدون أنفسهم في مواجهة مشاكل وصعوبات صحية عديدة، على الرغم من أنهم لم يصلوا إلى سن التقاعد بعد. ويختلف الأمر بالنسبة لأشخاص آخرين. وحسب الدراسة، فإن الشيخوخة تختلف من بلد لآخر.

وأشار الموقع إلى أن اليابان يعدّ بلد المعمرين، وعادة ما يبدو اليابانيون أصغر من أعمارهم الحقيقية؛فعلى سبيل المثال، عندما يكون عمر الياباني الحقيقي على جواز السفر قد تجاوز السادسة والسبعين، يكون عمره البيولوجي لا يزيد عن 65 سنة.

وأضاف الموقع أن فرنسا تعدّ متأخرة قليلا مقارنة باليابان، لكن سكانها من الشعوب الذين يبدون أكثر شبابا من غيرهم. فعلى سبيل المثال، تبدو صوفي مارسو شابة يافعة بينما تبلغ من العمر 52 سنة. وهذا يعني أنه عندما يبلغ الفرنسي 76 سنة، فإن عمره البيولوجي يكون 65 سنة.

وذكر الموقع أن الإيطاليين يحتلون المرتبة الثالثة بين الشعوب الأكثر شبابا، نظرا لأنهم يعرفون كيفية الاستمتاع بالحياة والوصول إلى عمر بيولوجي لا يتجاوز 65 سنة، عندما تصل أعمارهم الحقيقية إلى 74.8 سنة. كما يعدّ الشعب البريطاني من الشعوب الشابة، ويعود الفضل في ذلك إلى هدوئهم ومقاومتهم للإجهاد. لذلك، عندما يكون العمر الحقيقي للبريطاني 70.8 سنة، فإن عمره البيولوجي لا يتجاوز 65 سنة.

وأوضح الموقع أن الولايات المتحدة تحتل المرتبة الأولى في العديد من المجالات، ولكنها تحتل المرتبة الخامسة في هذه القائمة. وعندما يصل عمر الأمريكي الحقيقي إلى 68.5 سنة، يكون عمره البيولوجي لا يتجاوز 65 سنة. وتأتي البرازيل في المرتبة السادسة، حيث إن البرازيلي الذي يبلغ 67.6 سنة، يكون عمره البيولوجي 65 سنة.

وأفاد الموقع بأن الصينيين يحتلون المرتبة السابعة، لكن، لا يمكن القول إن العمر الحقيقي للصينيين يفرق كثيرا عن العمر البيولوجي. فعندما يصل العمر الحقيقي للصيني 66 سنة، فإنه يبدو أصغر بقليل فقط. أما روسيا فتعرف بفتياتها ونسائها الجميلات، لكن، فيما يتعلق بالشباب، فإنه لا يمكن مقارنتها ببقية البلدان المذكورة آنفا، فالروسي عادة ما يبدو أكبر من عمره قليلا.

وفي الختام، أوضح الموقع أن بابوا غينيا الجديدة تحتل مرتبة متأخرة من حيث أكثر الشعوب شبابا؛ ففي حقيقة الأمر، إن الشخص الذي يبلغ عمره الحقيقي 45 سنة يكون سنه البيولوجي 65 سنة، وذلك لأسباب عديدة.

0
التعليقات (0)