صحافة إسرائيلية

وزير إسرائيلي: سنشارك في تحالف حماية الخليج بقيادة أمريكية

كاتس كان قد زار الإمارات في تموز/ يوليو الماضي والتقى مسؤولين هناك- تويتر
كاتس كان قد زار الإمارات في تموز/ يوليو الماضي والتقى مسؤولين هناك- تويتر

كشف وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس، عن أهداف زيارته التي قام بها مؤخرا إلى الإمارات العربية المتحدة.

 

وقال كاتس إن "إسرائيل ستشارك في التحالف الدولي لتوفير الحماية الأمنية لممرات الملاحة البحرية في الخليج العربي".


ونقل إيتمار آيخنر في تقرير نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت، وترجمته "عربي21" أن "كاتس أكد خلال اجتماع للجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست أن إسرائيل تشارك في الجهود الأمريكية لتوفير الأمن والحماية في منطقة الخليج العربي من خلال المعلومات الأمنية والمساعدة الاستخبارية ومجالات أخرى تتفوق فيها إسرائيل بصورة ملحوظة".


وأشار كاتس إلى أن "إسرائيل تشجع انضمام بريطانيا لهذه الجهود الأمنية بتوفير الحماية في هذه المنطقة الحساسة، حيث قدم لأعضاء اللجنة موجزا عن نتائج زيارته الأخيرة إلى إمارة أبو ظبي، ولقائه مع مسئول سياسي كبير في دولة الإمارات العربية المتحدة".


وكشف النقاب أنه "أصدر تعليماته لوزارة الخارجية للعمل مع كل الجهات ذات العلاقة في إسرائيل للعمل مع نظيرتها الأمريكية بالاشتراك في جهود الحماية لحركة الملاحة البحرية في الخليج العربي، لأن هذا الأمر مصلحة اسرائيلية واضحة وأساسية، من خلال استراتيجيتها لاحتواء التهديد الإيراني في تلك المنطقة، وتقوية العلاقة بين إسرائيل ودول الخليج العربي، وهي سياسة يقودها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو".

 

اقرأ أيضا: تفاصيل زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي للإمارات (صورة)

 
وختمت الصحيفة تقريرها بالقول أن "الصراع على السيطرة على شواطئ الخليج زاد في الآونة الأخيرة من التوتر الذي تشهده المنطقة، في أعقاب العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران، وعلى قطاع النفط الخاص بها، بعد إعلان الرئيس دونالد ترامب ان بلاده قررت الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، باعتبار أنه اتفاقا سيئا، لأن إيران هددت بالمس بممرات الملاحة".

يشار إلى أن وزير خارجية الاحتلال، زار الإمارات والتقى في أبو ظبي بمسؤولين رفيعي المستوى من الإمارات، وذلك "ضمن مشاركته في أعمال مؤتمر دولي لشؤون البيئة، مطلع الشهر تموز/ يوليو" الماضي.

 

ووصل كاتس إلى أبو ظبي بوصفه مشاركا في المؤتمر الدولي وليس ضيفا على الإمارات، غير أنه كشف لوسائل الإعلام العبرية أنه ورغم ذلك، فقد التقى بمسؤول إماراتي رسمي رفيع المستوى، وتم خلال اللقاء تباحث مسألة تعزيز العلاقات بين الجانبين".


وذكر أن "كاتس ناقش مع المسؤول الإماراتي الرفيع فكرته التي تقضي بمد سكة حديد من الخليج حتى ميناء حيفا؛ لنقل البضائع من أوروبا إلى دول الخليج برا".

التعليقات (0)

خبر عاجل