سياسة دولية

بطلب بريطاني.. مجلس الأمن يناقش نتائج محادثات "أستانا13"

قال مسؤول داخل الأمم المتحدة إن "الجلسة ستكون على شكل نقاشات مغلقة"- جيتي
قال مسؤول داخل الأمم المتحدة إن "الجلسة ستكون على شكل نقاشات مغلقة"- جيتي

قال مسؤول داخل الأمم المتحدة الثلاثاء، إن "مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة لمناقشة نتائج محادثات "أستانا 13" والمتعلقة بالأزمة السورية".


وأضاف المسؤول الذي لم تذكر اسمه وكالة "تاس" الروسية، أن "الجلسة ستكون على شكل نقاشات مغلقة"، لافتا إلى أنها "جاءت بطلب من بريطانيا، التي طلبت من ممثل الأمم المتحدة في أستانا، تقديم تقرير عن نتائج الجولة الـ13 من المحادثات".


يشار إلى أنه مع انطلاق جولة أستانا الجديدة يومي 1 و2 من آب/ أغسطس الجاري، أعلن النظام عن "هدنة" ووقف عملياته بإدلب ومحيطها، بشرط أن تنسحب قوات المعارضة المسلحة من المنطقة العازلة.


ولم يمضِ وقت كبير على "الهدنة" التي وافقت عليها فصائل المعارضة المسلحة، حتى أعلن النظام الثلاثاء، استئناف عملياته وغاراته على مناطق وأهداف مدنية بريفي إدلب وحماة، بعد اتهام فصائل المعارضة بخرقه وعدم الالتزام باتفاق "سوتشي".

 

اقرأ أيضا: قتلى مدنيون بعد استئناف نظام الأسد هجماته.. والمعارضة ترد


وفي هذا الإطار، عبّرت الأمم المتحدة عن قلقها من استئناف القتل في إدلب، تزامنا مع بداية عودة المدنيين إلى مناطقهم، ومن المتوقع أن يناقش مجلس الأمن هذا الخرق وعودة التصعيد من جديد.


يذكر أن طائرات سورية وروسية استأنفت القصف في شمال غرب سوريا، بعد إعلان النظام وقفها العمل باتفاق هدنة إدلب، واتهامها الفصائل المعارضة باستهداف قاعدة جوية تتخذها روسيا مقرا لقواتها.


وقتل أربعة مدنيين، في وقت متأخر من مساء الاثنين، في قصف جوي شنته مقاتلات تابعة لنظام بشار الأسد على الأحياء السكنية في منطقة خفض التصعيد شمال سوريا.

التعليقات (0)