سياسة عربية

ناشطون في لندن يتضامنون مع إدلب بأمعائهم الخاوية

ناشطون يضربون عن الطعام للفت أنظام العالم إلى المجازر في إدلب- الأناضول
ناشطون يضربون عن الطعام للفت أنظام العالم إلى المجازر في إدلب- الأناضول

في خطوة تضامنية، تهدف للفت أنظار العالم إلى ما يجري من مجازر على يد النظام السوري بحق المدنيين في مدينة إدلب السورية، أضرب عن الطعام، السبت، عدد من الناشطين الحقوقيين في العاصمة البريطانية لندن.

وذكرت "الأناضول"، أن الناشطين المضربين عن الطعام، يطالبون من أمام مكتب رئيس الوزراء، الحكومة البريطانية بأخذ زمام المبادرة لوقف الهجمات على إدلب.

وقالت الناشطة السورية المضربة عن الطعام شذى أبو ويدو، لـ"الأناضول"، إن نصف سكان محافظة إدلب (شمال غرب البلاد) من الأطفال، ورغم ذلك فإن النظام وداعميه يواصلون استهدافها.

وأشارت إلى أن الهدف من الإضراب المفتوح هو لفت أنظار العالم إلى المأساة في إدلب.

وأضافت: "إدلب على حافة أزمة إنسانية، وينبغي على العالم أن يفعل شيئا".

وتابعت: "ننظر إلى الأطفال القتلى جراء تعرض منازلهم للقصف، لكننا نواصل حياتنا كما لو أن شيئا لم يحدث، وهذا ليس صوابا. علينا أن نقف ونفعل شيئا".

ولفتت إلى مشاركة الكثير من الأشخاص حول العالم في حملة "الأمعاء الخاوية"، مؤكدة استمرار الحملة حتى يرفع العالم صوته ضد ما يحدث بسوريا.

وقال بيان للنشطاء المضربين عن الطعام في لندن: "لم يبلغ في وسائل الإعلام العالمية عن مقتل مئات السوريين يوميا. نحاول إسماع العالم أصوات نسائنا وأطفالنا الذين يدفنون وهم أحياء تحت أنقاض منازل مدمرة جراء قصفها من قبل النظام وحلفائه روسيا وإيران". 

وفي يوليو/ تموز الماضي أطلق ناشطون حملة "الأمعاء الخاوية" للإضراب عن الطعام نصرة للمدنيين في إدلب، وتسليط الضوء على الجرائم المرتكبة بحقهم من قبل النظام وأعوانه.

وتهدف الحملة إلى دفع المجتمع الدولي إلى الضغط على أطراف الحرب في سوريا وخاصة النظام السوري وحليفته روسيا، لوقف القصف على إدلب.

ومنذ 26 أبريل/ نيسان الماضي، يشن النظام وحلفاؤه حملة قصف عنيفة على منطقة "خفض التصعيد" شمال سوريا، التي تم تحديدها بموجب مباحثات أستانا، بالتزامن مع عملية برية، راح ضحيتها أكثر من 500 مدني، بحسب الأمم المتحدة.

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة تتحدث عن "مذبحة" في إدلب.. روسيا ترد

وأعلنت تركيا وروسيا وإيران، خلال اجتماع بالعاصمة الكازاخية أستانة، في مايو/ أيار 2017؛ تأسيس منطقة خفض تصعيد بإدلب ومحيطها، إلا أن قوات النظام انتهكت الاتفاق مرارًا.

ودفع تزايد الانتهاكات كلًا من تركيا وروسيا إلى توقيع اتفاقية سوتشي، في 17 سبتمبر/ أيلول 2018، بهدف تثبيت وقف إطلاق النار، وسحبت المعارضة بموجبها أسلحتها الثقيلة من المنطقة.

إلا أن الاتفاقية تواجه خطرًا كبيرًا جراء مواصلة قوات النظام استهداف المحافظة، التي يقطنها نحو 4 ملايين مدني، نزح مئات الآلاف منهم خلال الأسابيع الماضية.

 

اقرأ أيضا: هدوء في إدلب مع سريان الهدنة وحديث عن قصف القرداحة

التعليقات (1)
مصري
السبت، 03-08-2019 12:05 م
اللهم عليك بالكفرة الروس و كل من يواليهم ، اللهم احصهم عددا و اقتلهم بددا و لا تبق منهم أحدا ، اللهم إنا نجعلك في نحورهم و نعوذ بك من شرورهم يا عزيز يا قوي .