سياسة دولية

قرار قضائي جديد يعطل خطط ترامب لتقييد حق اللجوء

ترامب كان قد أصدر مرسوما يسمح برفض طلبات اللجوء لمن عبروا بطريقة غير قانونية- جيتي
ترامب كان قد أصدر مرسوما يسمح برفض طلبات اللجوء لمن عبروا بطريقة غير قانونية- جيتي

أصدر قاض فيدرالي في واشنطن الجمعة قرارا عطل بموجبه مرسوما أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يسمح برفض طلبات اللجوء التي يقدّمها أشخاص عبروا بطريقة غير قانونية إلى البلاد.

ويشكل المرسوم الذي وقّعه ترامب في تشرين الثاني/ نوفمبر، جزءاً من سلسلة تدابير اتخذتها الحكومة لمواجهة مئات آلاف المهاجرين القادمين من أمريكا الوسطى الذين حاولوا مؤخراً الدخول إلى الولايات المتحدة عبر المكسيك.


واعتبر القاضي الفيدرالي في واشنطن راندولف موس أن هذا التدبير اتُخذ "تجاوزا للسلطة"، بحسب قناة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية.


 وقرر القاضي أن هذا المرسوم يتعارض مع القوانين الأمريكية للهجرة التي تسمح للمهاجرين المتواجدين فعلياً في البلاد بطلب اللجوء حتى لو لم يصلوا عبر نقطة دخول رسمية، بحسب ما أفادت به صحيفة "ذي هيل".


وينصّ الإعلان الحكومي المثير للجدل على رفض كل طلبات اللجوء التي يقدّمها مهاجرون لم يحصلوا على وضع لاجئ في المكسيك أو دول أخرى عبروها في طريقهم نحو الولايات المتحدة.

 

اقرأ أيضا: قرار قضائي يسمح لترامب باستخدام أموال الجيش لبناء الجدار

والأسبوع الماضي، عرقل قاض فيدرالي في كاليفورنيا إجراء جديدا لإدارة ترامب التي كانت تنوي تقييد اللجوء على الحدود الأمريكية الجنوبية.

وهؤلاء المهاجرون غالبيتهم من دول فقيرة أو تشهد أعمال عنف في أمريكا الوسطى في مقدمتها غواتيمالا والسلفادور.


ويتقدم  هؤلاء بطلبات لجوء تسمح لهم بالبقاء في الأراضي الأمريكية خلال فترة دراسة ملفاتهم من جانب قاض متخصص في الهجرة.


وتواجه الولايات المتحدة تدفق عدد هائل من المهاجرين الساعين إلى عبور حدودها الجنوبية. وفي حزيران/ يونيو، أوقفت شرطة الحدود 104 آلاف شخص كانوا يحاولون الدخول بطريقة غير قانونية إلى الأراضي الأمريكية.

التعليقات (1)
مصري
السبت، 03-08-2019 12:44 م
اللهم عليك بترامب و كل من يواليه ، اللهم احصهم عددا و اقتلهم بددا و لا تبق منهم أحدا ، اللهم إنا نجعلك في نحورهم و نعوذ بك من شرورهم يا عزيز يا قوي .