سياسة دولية

تسجيل يكشف إطلاق ريغان أوصافا مهينة بحق الأفارقة (صوت)

ريغان تبادل الضحك مع نيكسون أثناء إطلاقه إساءات بحق الأفارقة- جيتي
ريغان تبادل الضحك مع نيكسون أثناء إطلاقه إساءات بحق الأفارقة- جيتي

في كشف جديد لتوجهات عنصرية لدى رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية، نشر موقع مجلة "ذي أتلانتيك" الأمريكية، مقطعا صوتيًا لمحادثة مسجلة وصف فيها الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريغان الأفارقة بوصف مهين.

وأدلى ريغان الذي كان حاكمًا لولاية كاليفورنيا أثناء المكالمة التي تعود إلى أكتوبر 1971، بتلك التصريحات بسبب معارضة وفود أفريقية للولايات المتحدة الأمريكية في الأمم المتحدة.

ويمكن من خلال التسجيل سماع ريغان وهو يسخر من مندوبين أفارقة لدى الأمم المتحدة ويصفهم بـ"القردة" في اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون.

وسُمع ريغان في التسجيل يقول: "أن ترى هؤلاء القردة من تلك الدول الأفريقية، اللعنة عليهم... ما زالوا لا يرتاحون لارتداء الأحذية" ودفع ذلك نيكسون للضحك.

ونشرت المحادثة مجلة أتلانتيك هذا الأسبوع، وكتب التقرير تيم نافتالي وهو أستاذ تاريخ بجامعة نيويورك ومدير سابق لمكتبة نيكسون الرئاسية.

 

إقرأ أيضا: NYT: هل ينقذ الاقتصاد ترامب كما أنقذ ريغان؟.. لنقرأ التجربة

وبعد وفاة ريغان عام 2004 نجح نافتالي في حمل الأرشيف الوطني الأمريكي على إتاحة التسجيلات كاملة.

وقال نافتالي لصحيفة واشنطن بوست "كانت أسوأ مما توقعت" وأضاف "كان امتزاج هذه الإهانة التي أوردها ريغان ثم تكرار نيكسون لها ليس مرة واحدة بل مرتين في أحاديث لاحقة".

عنصرية ترامب

وكان مجلس النواب الأمريكي صوت الثلاثاء 17 يوليو/ تموز الماضي بالأغلبية لصالح قرار يدين تصريحات الرئيس دونالد ترامب بشأن نائبات ذوات أصول أجنبية، حيث طالبهن بالعودة لبلدانهن الأصلية إذا كن غير سعيدات في الولايات المتحدة.

ونص القرار على إدانة تعليقات ترامب واعتبرها عنصرية و"شرّعت وزادت الخوف والكراهية تجاه الأمريكيين الجدد والأشخاص الملونين".

وكان ترامب أطلق مؤخرا تصريحات قاسية ضد أربع نائبات ينحدرن من أصول أجنبية، وهن ألكسندرا أوكاسيو كورتيز وإلهان عمر ورشيدة طليب وأيانا بريسلي.

وقال ترامب مخاطبا النائبات الأربع "إذا لم تكن سعيدا في الولايات المتحدة وإذا كنت تشتكي طيلة الوقت فتستطيع ببساطة أن ترحل".

وكان ترامب قد صرح خلال حفل خاص في البيت الأبيض في كانون الثاني/ يناير 2018 بأنه يفضل استقبال مهاجرين بيض من دول أوروبا الغربية على سواهم.

وقال خلال الحفل "لماذا يأتينا كل هؤلاء الأشخاص من دول قذرة؟"، مشيرا إلى دول أفريقية وهايتي والسلفادور. وتابع "ما حاجتنا إلى المزيد من الهايتيين؟ أخرجوهم". وأضاف "يجدر بنا استقبال أشخاص من دول مثل النرويج".

 

 

التعليقات (0)