سياسة عربية

وزير جزائري: تعزيز الإنجليزية لا يعني التخلي عن الفرنسية

قال الوزير الجزائري إن مصالحه تسعى إلى أن يتمكن الطلبة الجامعيون من إتقان اللغة الإنجليزية- أرشيفية
قال الوزير الجزائري إن مصالحه تسعى إلى أن يتمكن الطلبة الجامعيون من إتقان اللغة الإنجليزية- أرشيفية

بعد الجدل الذي رافق فكرته، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجزائري، الطيب بوزيد، الخميس، أن تعزيز اللغة الإنجليزية في الجامعات الجزائرية "لا يعني التخلي عن اللغة الفرنسية".

جاء ذلك خلال كلمة للوزير الجزائري بالندوة الاختتامية والخاصة بالتحضير للدخول الجامعي المقبل بمقر وزارة التعليم العالي، بالجزائر العاصمة. 

ونقلت صحيفة "البلاد" المحلية، عن الوزير الطيب بوزيد، قوله إن مصالحه تسعى إلى أن يتمكن الطلبة الجامعيون من إتقان اللغة الإنجليزية، مشيرا إلى أنه يمكن استقطاب الطلبة الأجانب من خلال هذه اللغة.

وأضاف: "نستطيع استقطاب الطلبة الأجانب من خلال اللغة الإنجليزية، ولنتمكن من ذلك يجب تعزيز هذه اللغة، أما في ما يتعلق بالاستبيان فقد تم تنصيب لجنة خاصة لدراسة كيفية إدراج اللغة الإنجليزية وتعزيز استخدامها".

يذكر أن وزير التعليم العالي الجزائري أكد في تصريحات سابقة على ضرورة تعزيز استخدام اللغة الإنجليزية في الوسط الجامعي والبحثي، كما أنه وجّه في 21 تموز/ يوليو الماضي، تعليماته إلى رؤساء الجامعات تُطالبهم بكتابة ترويسة الوثائق الرسمية والإدارية باللغتين العربية والإنجليزية.


اقرأ أيضا:  الإنجليزية مكان الفرنسية في الجزائر.. شعبوية أم تحوّل حقيقي؟

التعليقات (3)
مصري
الجمعة، 02-08-2019 09:06 ص
طالما العسكر الأنجاس عبيد الغرب القذر في الجزائر فسوف تظل فاقدة لهويتها لا تعرف لها منار يرشدها ، أيها العسكر الجواسيس الجزائر اسلامية تتحدث العربية و هذة هي هوية كل عربي
ناقد لا حاقد
الخميس، 01-08-2019 07:17 م
المشكل اقولها مجددا في تغيير الرموز الفاسدة من العصابة الحاكمة
شرين
الخميس، 01-08-2019 06:05 م
يا ظلمة منحلين رضيتم الكل الا الألمان والروس والطليان وأشقائكم الاسبان ابقوا حطوهم كمواد تكميلية بالاداعات الوطنية الدسورية. وهكذا نتفتح على العالم وينفتح علينا ويحج الينا لينهل من لغته الأم ويساهم في طمس كل الأعراف والتقاليد كله من أجل الاباحة والاستباحة لعنة الله عليكم من المجيط الى الخليج يا بقر