سياسة دولية

معارك عنيفة تتجدد في الحديدة وقصف للأحياء بأسلحة ثقيلة

خروقات متواصلة لاتفاق الهدنة الذي أبرم في السويد العام الماضي- جيتي
خروقات متواصلة لاتفاق الهدنة الذي أبرم في السويد العام الماضي- جيتي

تجددت المواجهات العنيفة في مدينة الحديدة الساحلية غربا فجر اليوم الثلاثاء بين القوات اليمنية وجماعة الحوثي.

وقال المركز الإعلامي لـ"ألوية العمالقة" التابعة للجيش اليمني إن الحوثيين شنوا هجوما واسعا على مواقعهم في منطقة سوق الحلقة وفي محيط منطقة كيلو 7 وعدد من أحياء جنوب الحديدة.

ولفت المركز الإعلامي إلى أن القوات اليمنية تصدت للهجوم بواسطة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

وشهدت الأحياء الجنوبية في الحديدة قصفاً عنيفا متبادلاً بين القوات الحكومية وقوات الحوثيين. ووصفت مصادر محلية المواجهات بأنها الأعنف خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وكانت المواجهات اندلعت في الحديدة رغم الهدنة المعلنة بين الجانبين وفقا لاتفاق السويد الذي أبرم في كانون أول/ ديسمبر الماضي.

 

إقرأ أيضا: تصعيد بالحديدة وتبادل للاتهامات بين الحوثيين والجيش اليمني

إلى ذلك قال رئيس المكتب التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي آخيم شتاينر: إن المنظمة تعمل مع السلطات المحلية في مدينة الحديدة غربي اليمن، لإعادة وإنعاش وتأهيل ميناء المدينة الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي.

وأضاف شتاينر في تصريحات للصحفيين خلال مغادرته للعاصمة صنعاء، مع الوفد المرافق له، أن إعادة تأهيل الميناء تأتي كجزء من أولويات المرحلة القادمة لضمان المضي قدماً في خطوات اتفاق السويد.

وأوضح أن زيارته إلى مدينة الحديدة، جاءت ضمن اتفاق السويد الذي توصل له طرفا النزاع في اليمن أواخر العام الماضي، لضمان تشغيل ميناء الحديدة مرة أخرى.

وأشار إلى إن إعادة تشغيل الميناء أولوية ستساعد في التقدم باتفاق السويد، كما أنها تعد أمر حيويا ومهما للمساعدات الغذائية، كما سيستهم في دعم الاقتصاد اليمني.

وقال شتاينر إن اليمنيين والعالم يتطلعون لتنفيذ اتفاق ستوكهولم، والدور الذي سيلعبه هذا الاتفاق في السعي تجاه السلام والعمل الذي ستقوم به منظمات الأمم المتحدة.

التعليقات (0)

خبر عاجل