سياسة دولية

بومبيو: إيران رفضت استقبالي للحديث مباشرة إلى شعبها

تجاهل بومبيو الحديث عن عرض طهران الحديث إلى إعلامية إيرانية بعينها- جيتي
تجاهل بومبيو الحديث عن عرض طهران الحديث إلى إعلامية إيرانية بعينها- جيتي

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، مساء الأحد، أن إيران رفضت عرضه "السفر إلى طهران والحديث مباشرة إلى الشعب الإيراني"، متجاهلا التعليق على اشتراط طهران حديثه إلى مراسلة بعينها.

ولفت بومبيو في تغريدة له عبر "تويتر" إلى أنه في حين يمنع من لقاء الشعب الإيراني، فإن نظيره محمد جواد ظريف يتمتع بحرية الحديث في الولايات المتحدة، وفق قوله. 

وكتب بومبيو: "عرضت مؤخرا (لم يحدد تاريخا) السفر إلى طهران والتحدث مباشرة إلى الشعب الإيراني والنظام لم يقبل عرضي... نحن لا نخشى مجيء جواد ظريف إلى أمريكا، حيث يتمتع بالحق في التحدث بحرية". 

وتابع: "هل حقائق نظام خامنئي سيئة للغاية لدرجة أنه لا يستطيع السماح لي بالقيام بنفس الشيء في طهران؟ ماذا لو سمع شعبه الحقيقة، غير منقحة، كاملة وغير مختصرة؟". 

 

 

 

 

 

 

 



وسبق أن اشترطت إيران على بومبيو إجراء مقابلة مع الصحفية في التلفزيون الحكومي الإيراني "مرضية هاشمي"؛ التي أوقفتها سلطات الولايات المتحدة 10 أيام، مطلع العام الجاري، وهي سمراء البشرة، في إشارة ضمنية من طهران على ما يبدو إلى سجال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

اقرأ أيضا: بومبيو مستعد لمخاطبة "الشعب الإيراني".. هكذا ردت طهران

وتشهد المنطقة توترا متصاعدا من الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها في اتفاق النووي (المبرم عام 2015) إثر انسحاب واشنطن منه، وكذلك جراء اتهام سعودي لإيران باستهداف منشآت لها عبر جماعة الحوثي اليمنية. 

وتفاقم التوتر منذ أيار/ مايو الماضي؛ لا سيما مع سلسلة هجمات على ناقلات نفط في المنطقة اتهمت واشنطن طهران بالوقوف خلفها. 

التعليقات (1)
محمود
الإثنين، 29-07-2019 02:41 م
يمكن ايران عايزة تجنبك الاحراج من الشعب الايراني والذي قد يكون السبب في اندلاع الحرب ..ثم بأي وش وبأي كلام حتواجه الشعب المحاصر لسنين وبماذا ستقنعه بصدقة كل شهر أو سنة أو بكارت خضرة ولا بيضة...الخليج بيفهم مشاكله وحيحلها لوحده..حتى اي مواقف انسانية تغري الشعب الايراني انه يفكر معدومة قهر شامل في فلسطين مصر سوريا اليمن وليبيا وبكل هذا هل تعتقد انه طفل بفطرته حيصدق أمريكا ويمشي وراها