سياسة عربية

النيابة السودانية تستعرض تحقيقاتها بـ"فض" القيادة العامة

صورة لمدرعة إماراتية شاركت في فض اعتصام القيادة العامة- تويتر
صورة لمدرعة إماراتية شاركت في فض اعتصام القيادة العامة- تويتر

قررت النيابة العامة السودانية عقد مؤتمر صحفي، يوم غد السبت للكشف عن نتائج تحقيقاتها في أحداث فض اعتصام القيادة العامة في الثالث من حزيران/ يونيو الماضي، والتي راح ضحيتها أكثر من 100 متظاهر وفقا لبيانات للمعارضة.

وقالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا" إن رئيس اللجنة مولانا فتح الرحمن سعيد، وأعضاء لجنته، سلموا يوم الأحد الماضي تقرير التحقيق للنائب العام، والذي أوضح لوكالة السودان للأنباء أنه سيطلع على التقرير ويطلع الرأي العام على بعض ملامحه دون الإخلال بسير العدالة.

وتصاعدت الاحتجاجات خلال الأيام الماضية رافعة شعار "العدالة أولا"، وطالب المحتجون بحقوق ضحايا فض الاعتصام والمتظاهرين خلال فترة الاحتجاجات.

 

إقرأ أيضا: من يستهدف "العسكري" بالسودان بإعلانه عن "محاولة انقلابية"؟

ويشهد مطلب تحصيل حقوق الضحايا خلافا بين المجلس العسكري وقوى معارضة بشأن كيفية تشكيل لجان التحقيق وعمل النائب العام في المرحلة الانتقالية.

وكانت المحادثات بين المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير، قد انهارت بعد فض الاعتصام بالقوة في أوائل حزيران/ يونيو، لكن جرى إحياء المحادثات المباشرة بين الجانبين بوساطة من الاتحاد الأفريقي وإثيوبيا.

وتنازلت "قوى الحرية والتغيير" عن شرطها لإعادة التفاوض إلا بعد تشكيل لجنة تحقيق دولية، لكن المجلس العسكري الحاكم في السودان رفض ذلك بشكل قاطع، ليتحول إلى لجنة تحقيق مستقلة.

التعليقات (0)