صحافة إسرائيلية

الاحتلال يناقش "تخفيف الضغط" عن السلطة.. لهذا السبب

أوضحت الصحيفة أن المقترح ينص على عدم جباية السلطة الفلسطينية لضرائب على الوقود الإسرائيلي- جيتي
أوضحت الصحيفة أن المقترح ينص على عدم جباية السلطة الفلسطينية لضرائب على الوقود الإسرائيلي- جيتي

كشفت صحيفة عبرية الجمعة، أنه في الأسابيع الأخيرة جرت محادثات بين الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية، لإيجاد سبيل يسهل الضغط الاقتصادي على الأخيرة.


وأفادت صحيفة "إسرائيل اليوم" بأن المحادثات جرت بإذن من القيادة السياسية، بسبب تخوف جهاز الأمن من انهيار السلطة اقتصاديا، مشيرة إلى أن المجلس الوزاري المصغر "الكابينت" سيبحث قريبا في التسهيلات الاقتصادية للسلطة الفلسطينية، من أجل الالتفاف على قانون اقتطاع رواتب الأسرى وعائلات الشهداء.


وأوضحت الصحيفة أنه "حسب المخطط المقترح، لا تجبي وزارة المالية من الفلسطينيين الضرائب على الوقود الذي يشترونه من شبكات الوقود الإسرائيلية، إلى جانب تخفيض المبلغ المقدر بـ200 مليون شيكل في السنة، ما سيسهل من الضغط الاقتصادي الذي تعيشه السلطة".

 

اقرأ أيضا: إسرائيل قلقة: حماس تحاول تنفيذ هجمات مسلحة بالضفة


ولفتت إلى أنه "منذ دخول القانون حيز التنفيذ، بحثت القيادة السياسية الإسرائيلية وجهاز الأمن، عن سبل التفافية لتحويل الأموال إلى الفلسطينيين دون تجاوز القانون، وبشكل لا يثير النقد في الرأي العام"، منوهة إلى أن هناك تهربا من الاستفسارات في مكتبي بنيامين نتنياهو ووزير المالية.


وبيّنت الصحيفة أنها "سألت مكتب نتنياهو عن المسؤول عن معالجة هذا الموضوع، فأجاب بأن المسؤول عن سلطة الضرائب وزير المالية"، مضيفة أن "مكتب وزير المالية قال إن الموضوع سياسي، والوزير يعمل بموجب قرارات الكابينت".


وأشارت إلى أن مكتب منسق أعمال الحكومة الإسرائيلي أيضا رفض التعقيب على الموضوع.

التعليقات (0)