سياسة عربية

سفينة مساعدات سعودية إماراتية عاجلة للسودان

البرهان سبق أن التقى بالقيادة السعودية عقب الإطاحة بالبشير- واس
البرهان سبق أن التقى بالقيادة السعودية عقب الإطاحة بالبشير- واس

قالت السعودية إنها أرسلت بالتعاون مع الإمارات، سفينة مساعدات عاجلة إلى السودان "بهدف إنقاذ الموسم الزراعي".

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن مسؤول قوله: "امتدادا للدعم المتواصل والمشترك من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة للشعب السوداني الشقيق، تنطلق سفينة تحمل ما يزيد على 50 ألف طن من المغذيات الزراعية (اليوريا) واحتياجات المزارعين من ميناء الجبيل الصناعي بالمملكة إلى ميناء بورتسودان بالخرطوم بشكل عاجل، لإنقاذ الموسم الزراعي في السودان".

وبين أن "هذه المساعدات جاءت امتدادا للدعم المالي البالغ ثلاثة مليارات دولار الذي قدمته السعودية والإمارات، منها 500 مليون دولار كوديعة في بنك السودان المركزي لدعم الاقتصاد وتخفيف الضغوط على الجنيه السوداني".

وأضاف المصدر أن "الدعم المباشر للشعب السوداني الذي تقدمانه المملكة والإمارات ينطلق من عمق العلاقات بين شعبي الدولتين والشعب السوداني والمصير المشترك الذي يربطهم، واستنادا إلى تاريخ طويل من العلاقات الاستراتيجية والأخوية التي تربط بين شعوب الدول الثلاث في النواحي كافة".

 

اقرأ أيضا: FP: كيف قلب صعود حميدتي سياسة السودان رأسا على عقب؟

 

وكان نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان، محمد دقلو "حميدتي"، احتفل بالمساعدات السعودية والإماراتية للبلاد.

وقدم حميدتي هذه المساعدات على أنها بشرى للشعب السوداني، وأنه سيتم استخدامها للتنمية في البلاد.

ويشكك معارضون بالدعم الخارجي للمجلس، ويزعمون أنه يأتي في إطار "ثورة مضادة" لإفشال الحراك الشعبي المطالب بتسليم الحكم إلى سلطة مدنية.

وقال حميدتي، إن المساعدات الإماراتية والسعودية وضعت في بنك السودان المركزي.

وفي نيسان/ أبريل الماضي، اتفق البلدان الخليجيان على تقديم 3 مليارات دولار للخرطوم؛ 500 مليون دولار منها كوديعة في البنك المركزي، وباقي المبلغ لتلبية احتياجات البلاد من الغذاء والدواء والمشتقات النفطية.

ويتهم معارضون حميدتي، بتلقي دعم خليجي، ويخشون من التدخل الخارجي.

التعليقات (2)
مصري
الأحد، 14-07-2019 07:59 م
مراحيض بن زايد و بن سلمان في السودان سوف ينهبون تلك المساعدات و يسرقونها كما فعل المراحيض في مصر و أسفلهم الخسيسي جاسوس تل ابيب من قبل .
الوضع العربي المخزي
الأحد، 14-07-2019 07:07 م
راحت السودان بخبر كان بعد هذه المساعدات احذرو السعودية والامارات وبعد فترة زمنيه بسيطة ستتحول السودان الى مصر ثانية وهذا يعني مقاطعة من قاطعات اسرائيل وستحكم اسرائيل السودان كما هي تحكم مصر و السعودية والامارات وكل هذا ثروات السودان ونهر النيل وساحل البحر الاحمر للسيطره عليه , يجب وقف هذا الاخطبوط الصهيوني واذا لم تفعلو انظرو الي شعب مصر ااسف لقول هذا الكلام لاكنه واقع مرير , اي سياسي او عسكري او رجل اعمال يتعامل مع هذه البلدان يجب ابعاده عن اي منصب في الدولة , والله يساعدكم