سياسة دولية

تسليم "أس400" يجري على 3 دفعات.. وتركيا تريد شراء الباتريوت

أمريكا والناتو يعارضان تسلم تركيا المنظومة الروسية "أس400"- جيتي
أمريكا والناتو يعارضان تسلم تركيا المنظومة الروسية "أس400"- جيتي

كشفت مصادر دبلوماسية روسية، الجمعة، عن أن عملية تسليم منظومة صواريخ الدفاع الجوية، "أس400"، إلى تركيا، ستتم على ثلاث دفعات، وليس دفعة واحدة.
 
جاء ذلك وفق ما نقلته وكالة الأنباء الروسية "تاس"، عن مصادر دبلوماسية، بأن الدفعة الأولى تم تسليمها الجمعة، جوا، وأوردت تفاصيل متعلقة بالدفعتين المتبقيتين. 

 

اقرأ أيضا: تركيا تعلن بدء تسلمها منظومة "أس400" رغم تهديدات واشنطن

ونقلت عن المصادر أنه "سيجري في وقت قصير تسليم الدفعة الثانية إلى تركيا جوا أيضا. أما الدفعة الثالثة المؤلفة من أكثر من 120 صاروخا سيتم تسليمها بحرا". 

وأشارت إلى تلقي عسكريين أتراك التدريب على استخدام المنظومة، في روسيا.

وأفادت بأنه "في تموز/ يوليو و آب/ أغسطس 2019، سيتم تدريب حوالي 80 خبيرا عسكريا تركيا في مركز التدريب ذاته". 

 

أكار يؤكد

 

وأكد كذلك وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، الجمعة، أن عملية شحن منظومة الدفاع الجوي الروسي "إس 400" ستستمر خلال الأيام المقبلة.


وقال أكار: "وصلت جميع الطائرات التي كانت مخططا لها أن تصل اليوم (الجمعة)، وبذلك تم استكمال أنشطة شحن أجزاء من المنظومة، وستتواصل العملية في الأيام المقبلة".


وأشار إلى المخاطر والتهديدات التي تتعرض لها تركيا، موضحا القول: "منذ سنوات طويلة ونحن نعمل على تأمين منظومة دفاع جوي وصاروخي بعيد المدى".


وأضاف: "وضعنا بعض المعايير حول هذا الملف، ووفقا لهذه المعايير، أجرينا مباحثات مع الصين وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا".


وتابع: "في ختام تلك المباحثات رأينا أن روسيا هي الدولة الوحيدة الأكثر استفاء لمعاييرنا، لذا وقعنا العقد معها في أبريل/ نيسان 2017، ونواصل العمل في إطار تلك الصفقة".


وأضاف وزير الدفاع، "مع هبوط 3 طائرات إلى مطار مرتد (بأنقرة) صباح اليوم (الجمعة)، تكون عملية شحن أجزاء المنظومة بدأت، وستتواصل في الأيام المقبلة، ونعتقد أن العملية ستكتمل كما هو مخطط لها، ولا نشاهد أي مشكلة تعترض أنشطتنا المخطط لها".


ولفت إلى أن "الجنود الأتراك يواصلون التدريب على نصب واستخدام المنظومة في تركيا وروسيا بالتوازي مع عمليات الشحن".

 

شراء "باتريوت"


وقال أكار، إن المحاثات بين تركيا والولايات المتحدة مستمرة بشأن شراء منظومة باتريوت الصاروخية.
وأضاف "بالطبع نواصل تقييم شراء منظومة باتريوت أيضا إذا تم الاستيفاء بمعاييرنا، وتواصل مؤسساتنا المعنية دراسة الأمر بشكل مكثف".

وسبق أن أكدت الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون التقني العسكري، الجمعة، بدء إرسال منظومة "أس400" للدفاع الجوي إلى تركيا، وأن التسليم سيكون طبقا للمواعيد المتفق عليها. 

وأعلنت وزارة الدفاع التركية في وقت سابق الجمعة، عن وصول أول دفعة من منظومة "أس400" الروسية إلى مطار عسكري في أنقرة. 

 

اقرأ أيضا: "أس400" الروسية وباتريوت الأمريكية.. أيهما أقوى؟ (إنفوغراف)

وأعلنت رئاسة الصناعات الدفاعية في بيان صادر عنها، بدء المرحلة الأولى من عملية استلام منظومة "أس400" مع وصول أول طائرة تقل أجزاء المنظومة، إلى العاصمة أنقرة. 

وأشارت إلى أن استلام الأجزاء الأخرى التابعة للمنظومة سيستمر خلال الأيام المقبلة. 


وتعارض الولايات المتحدة الأمريكية تسلم تركيا هذه المنظومة الصاروخية، وهددت بفرض عقوبات مشددة على أنقرة إن تسلمتها، فيما أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ماضية في هذه الصفقة مع موسكو. 

التعليقات (0)

خبر عاجل