سياسة دولية

مصر تحتج على أعمال التنقيب التركية عن الغاز قبالة قبرص

سلطات قبرص التركية هاجمت بدوها موقف الاتحاد الأوروبي الرافض للخطوة التركية- الأناضول
سلطات قبرص التركية هاجمت بدوها موقف الاتحاد الأوروبي الرافض للخطوة التركية- الأناضول

وجهت مصر الثلاثاء انتقادات لتركيا على خلفية مواصلة الأخيرة التنقيب عن الغاز قبالة الشطر التركي من جزيرة قبرص، واعتبرت أن ذلك "يزيد من حدة التوتر في البحر الأبيض المتوسط".


وفي بيان لها، قامت وزارة الخارجية المصرية السلطات التركية "بمواصلة اتخاذ إجراءات أحادية" وأعربت عن "القلق لما أعلن عن اعتزام تركيا التنقيب في محيط جمهورية قبرص".


وأكدت الخارجية المصرية "ضرورة عدم التصعيد والالتزام باحترام وتنفيذ قواعد القانون الدولي وأحكامه"، وفق تعبير البيان.


يأتي ذلك فيما، انتقد رئيس وزراء جمهورية قبرص التركية أرسين تتار، اعتبار الاتحاد الأوروبي أنشطة التنقيب التركية في الجرف القاري للشطر التركي من الجزيرة "غير قانونية". 


وفي بيان لحكومة شمال قبرص التركية، الثلاثاء قال تتار إن الاتحاد الأوروبي "عبر موقفه المنحاز إلى اليونان وقبرص الرومية، تسبب في دخول مسألة قبرص في طريق مسدود".


وأضاف: "نحتج على إبداء الاتحاد ردود فعل سلبية على بدء سفينة ياووز (التركية للتنقيب) بعد حصولها على ترخيص بأنشطة التنقيب، في سواحل منطقة قارباز"، مضيفا: "سفينتا فاتح وياووز (التركيتين) لا تقومان بأنشطة تنقيب غير قانونية كما يزعم الاتحاد، إنما أنشطة إدارة قبرص الرومية التي تتجاهل حقوق القبارصة الأتراك، هي غير القانونية والمثيرة للقلق". 


وتنفذ تركيا، منذ يوم 4 أيار/مايو الماضي، أعمال التنقيب عن الغاز، بإذن من جمهورية شمال قبرص التركية، في منطقة من مياه البحر الأبيض المتوسط، تعتبر جزءا من المنطقة الاقتصادية الخاصة بجمهورية قبرص (الشطر اليوناني) المعترف بها دوليا.


التعليقات (3)
مصري
الثلاثاء، 09-07-2019 07:52 م
و ماذا عن حقول الغاز المصرية التي أغتصبتها اسرائيل في المياه الدولية لمصر ؟
زيد
الثلاثاء، 09-07-2019 05:49 م
هذا التصرف ماتلاقيهشي حتى عند العاهرات يا فضيحتك يا بلاد العرب
ابوعمر
الثلاثاء، 09-07-2019 05:37 م
مصرائيل تحتج على تركيا في تنقيبها عن الغاز قبالة قبرص...اشربوا من مواسير الصرف الصحي حتى الارتواء ...