سياسة عربية

مصادر لـ"عربي21": قوات سودانية تحارب مع حفتر في ليبيا

بعد اليمن.. هل تحارب السودان في ليبيا أيضا؟ (انترنت)
بعد اليمن.. هل تحارب السودان في ليبيا أيضا؟ (انترنت)

علمت "عربي21" من مصادر ليبية مطلعة أن قوات سودانية تقاتل مع قوات الجنرال المنشق في ليبيا خليفة حفتر، وذلك في الوقت الذي لم يعلن فيه المجلس العسكري السوداني رسمياً إرسال أي قوات إلى أي مكان، باستثناء القوات التي تحارب ضمن التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن. 


وقالت المصادر إن بعض النشطاء الليبيين تمكنوا من الحصول على مقاطع فيديو وتسجيلات تثبت وجود قوات سودانية داخل أراضيهم تقاتل إلى جانب حفتر الذي بدأ قبل شهور حملة عسكرية شاملة وعنيفة ضد العاصمة طرابلس من أجل السيطرة عليها والإطاحة بالحكومة الشرعية المعترف بها دوليا من هناك.

 

إقرأ أيضا: دول الخليج تنقل صراعاتها للسودان ودول القرن الفقيرة

 

وتشكل هذه المعلومات تأكيداً لأنباء سابقة نشرتها مصادر سودانية في الخرطوم وتحدثت عن أن نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي) أرسل منذ فترة وجيزة نحو 900 إلى ألف مقاتل مقربون منه للقتال إلى جانب حفتر في ليبيا، وذكرت المصادر أنه تم إرسال هؤلاء المقاتلين في إطار اتفاق مع الإمارات ومصر والسعودية. 

 

وكانت مجلة "فورين بوليسي" قالت قبل أيام إن المجلس العسكري الانتقالي في السودان يحاول تأمين بقائه في السلطة من خلال تحركات دولية من بينها الحصول على خدمات شركة لوبي كندية واستقبال عضو سابق في الكونغرس الأمريكي.

 

وأشارت المجلة إلى أن قادة السودان العسكريين بحثوا عن دعم خارج حدودهم من أجل تعزيز شرعيتهم وسيطرتهم على البلاد، حيث أن حميدتي وقع عقدا بملايين الدولارات مع شركة كندية، واستقبل في الخرطوم عضوا سابقا في الكونغرس الأمريكي وسط عملية صراع على السلطة بين الانقلابيين. 

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 02-07-2019 10:40 م
الجيوش العربية حثالة
بلال
الثلاثاء، 02-07-2019 05:41 م
يعني الجيش بحاول يسيطر على البلد وبحاول يسيطر عليها معقول يبعث جنود بره البلد ؟؟؟ في اشي مش صح او البشير بعثهم زي ما بعث على اليمن