سياسة عربية

الجبير يهاجم تحقيق كالامارد بتورط ابن سلمان بمقتل خاشقجي

الجبير هدد إيران بأنها "ستدفع الثمن"- حساب وزارةالخارجية السعودية على "تويتر"
الجبير هدد إيران بأنها "ستدفع الثمن"- حساب وزارةالخارجية السعودية على "تويتر"

هاجم وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، المحققة الأممية أجنيس كالامارد، وذلك بسبب تحقيقها الذي توصلت فيه إلى أدلة تورط ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول العام الماضي.

 

وقال الجبير في مقابلة صحفية مع صحيفة "لوموند"، إن كالامارد "معروفة بمواقفها السلبية تجاه السعودية ولم يكن لديها التفويض اللازم لكتابة تقرير عن عملية قتل خاشقجي".

وأضاف أن "تقرير كالامارد حول قتل خاشقجي مليء بالتناقضات، وبتشويه الحقائق، ولا تأثير له"، وفق قوله.

 

ويأتي تصريح الجبير على الرغم من أنه بحسب "سي أن أن"، فقد استمع، الأسبوع الماضي، آخر العبارات التي نطق بها خاشقجي، قبل دقائق معدودة من اغتياله داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

وقرأت كريستيان أمانبور، مذيعة "سي أن أن"، أمام الجبير، مقتطفات من التقرير الذي أعدته المحققة الأممية أغنيس كالامار حول مقتل خاشقجي، وقالت للجبير: "جمال خاشقجي كان من أعضاء الصحافة وسعوديا وطنيا. بودي أن أسألكم ما رأيكم عند سماعكم الكلمات التالية، وهي من المخابرات التركية ومخابرات أخرى، ونعلم أن رئيسة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية جينا هاسبل أطلعت عليها".

ونقلت المذيعة اعتمادا على التقرير الأممي عن خاشقجي قوله ردا على إعلان قتلته نيتهم إعادته إلى السعودية، إن هذا الأمر يعود إلى الإنتربول وليس هناك أي قضية ضده، بالإضافة إلى طلب أفراد الفريق الأمني السعودي المسؤول عن الجريمة من الصحفي كتابة رسالة خطية إلى ابنه.

وأعلن الجبير ردا على ذلك عن تصميم سلطات المملكة على محاسبة المسؤولين عن الجريمة، مشددا على أن المحاكمات في القضية ستستمر، وتابع: "في ما يتعلق برد الفعل على الشريط فنعلم أن ذلك كان عملية مارقة غير مصرح بها، ونعلم أن الجريمة ارتكبت، ولدينا أشخاص في السجن يجري محاكمتهم".

وبعد ذلك تلت المذيعة مقتطفات أخرى من التقرير حيث سأل خاشقجي، عندما لاحظ منشفة قتلته ما إذا كانوا ينوون إعطاءه عقاقير، وردوا عليه: "سنقوم بتخديرك"، لتلي ذلك أصوات عراك، ثم يسأل أحد أفراد الفريق ما إذا كان الصحفي قد فقد وعيه، ويقول آخر إن خاشقجي لا يزال يرفع رأسه، ويطالب مسؤول آخر بالاستمرار في الضغط، وذلك يعد لحظة قتل الصحفي.

وحاول الجبير مقاطعة المذيعة، وكرر في نهاية المطاف أن ذلك "جريمة قتل مروعة ارتكبت بدون تفويض"، متعهدا مرة أخرى بملاحقة المسؤولين ومواصلة التحقيق كي لا تتكرر مثل هذه الجريمة في المستقبل.

 

اقرأ أيضا: محققة أممية: توصلنا لأدلة تورط ابن سلمان بمقتل خاشقجي

وكانت كشفت المحققة بالأمم المتحدة، الأربعاء الماضي، عن أن فريق تحقيق في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، توصل إلى أدلة موثوق بها، على تورط مسؤولين سعوديين كبار في القضية، ومنهم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وأضافت أجنيس كالامارد، أن العقوبات الموجهة لسعوديين في ما يتعلق بمقتل خاشقجي "يتعين أن تشمل ولي العهد والأصول الشخصية له في الخارج".

وطالبت المحققة السعودية، بالإقرار بالمسؤولية عن مقتل خاشقجي، وأن تدفع تعويضات لأسرته.

 

تهديد إيران

 

وفي سياق منفصل، هدد الجبير، إيران، وذلك في مقابلة له مع "لوموند"، قائلا إنها "ستدفع الثمن" إذا استمرت بـ"عدوانيتها".

 

وهدد كذلك الجبير بمزيد من العقوبات إذا واصلت إيران "سياساتها العدوانية"، لكنه قال إن الرياض تريد تفادي اندلاع حرب.


وقال مع الصحيفة الفرنسية، في مقابلة نشرت الاثنين: "اليوم إيران تقع تحت عقوبات اقتصادية شديدة. هذه العقوبات ستزيد. إذا واصلت إيران سياساتها العدوانية فستدفع الثمن".

3
التعليقات (3)
محمد يعقوب
الإثنين، 24-06-2019 10:48 م
لا تلوموا الجبير. إنه يعرف أن من أمر وأرسل فريق ألإعدام إلى إسطنبول كان محمد بن سلمان، ويعرف أن بن سلمان كان يتابع عملية ألإستدراج والقتل والتقطيع والتذويب دقيقة بدقيقه. ألجبير لو تنفس بكلام غير ما يصدر عنه، لكان مصيره كمصير الخاشقجى وربما أكثر ، لأن بن سلمان يحب تغيير طرق سحق وقتل من يجرؤ على إنتقاده بأى تصرف.
عبد الجبار
الإثنين، 24-06-2019 05:50 م
عاجل جبير أكيد لك بصمة في قضية اغتيال الشهيد خاشقجي التحقيق لن يتجاهلك
Dr. Walid Khier
الإثنين، 24-06-2019 03:04 م
يصر الامعة المسمى عادل الجبير أن يظل مهزأ حتى النهاية.... يا أخي لو كان عندك دم تذرع بأي ذريعة وتنحى عن منصبك وعش ما بقى لك من عمر في الظل راجياً ربك أن يغفر لك سقطاتك، انما ح تجيب دم منين وإنت أرضيت أن تكون ماسح بلاط آل سعود.