سياسة عربية

"التغيير" توافق على الورقة الإثيوبية و"العسكري" يرفضها

قوى التغيير: المبادرة الإثيوبية ستضع البلاد في المسار الصحيح لخلق الفترة الانتقالية- الأناضول
قوى التغيير: المبادرة الإثيوبية ستضع البلاد في المسار الصحيح لخلق الفترة الانتقالية- الأناضول

أعلنت "قوى إعلان الحرية والتغيير" في السودان، السبت، موافقتها على مبادرة تقدم بها الوسيط الإثيوبي، تضع تصورا واضحا للمرحلة الانتقالية، في حين رفض المجلس العسكري الورقة الإثيوبية لاستكمال التفاوض، موضحا أسباب ذلك.

وقال القيادي في قوى التغيير التي تقود الحراك الاحتجاجي، بابكر فيصل، خلال مؤتمر صحفي: "نعلن موافقتنا على المبادرة الإثيوبية".


وأضاف: "نعتقد أن الموافقة على هذا المبادرة تعني نقلة كبيرة تجاه تحقيق أهداف الثورة في الحرية والسلام والعدالة".


ورأى فيصل أن المبادرة الإثيوبية "ستضع البلاد في المسار الصحيح لخلق الفترة الانتقالية، التي من شأنها تحقيق الديمقراطية المستدامة التي خرج من أجلها الشعب السوداني". 

 

رفض "العسكري"

 

في المقابل، قال المجلس العسكري: "فوجئنا أن مقترح الاتحاد الأفريقي يختلف عن الورقة الإثيوبية"، مؤكدا: "نرفض الاقتراح الإثيوبي الذي قبله تحالف المعارضة السبت، لكنه وافق مبدئيا على خطة الاتحاد الإفريقي".

 

جاء ذلك على لسان الناطق باسم المجلس العسكري شمس الدين الكباشي، الذي أكد أن رئيس المجلس عبد الفتاح البرهان، لم يطلع على الورقة الإثيوبية.

 

وأوضح سبب انتقاد المجلس العسكري للورقة، وذلك لأنها "تخالف الاتفاق مع أبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا".

 

وقال: "إن تقديم الورقتين الأفريقية والإثيوبية منفصلتين فيه تجاوز لما اتفقنا عليه وعدم احترام".

 

وهدد بأن "المجلس قد يتراجع كليا عما اتفق عليه مسبقا (مع قوى الحرية والتغيير) لأنه ليس هناك اتفاقات مكتوبة إنما تفاهمات".


وعزلت قيادة الجيش، في 11 نيسان/ أبريل الماضي، عمر البشير من الرئاسة، بعد ثلاثين عاما في الحكم، وذلك تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر العام الماضي، تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية. 

أما من قوى التغيير، فقال فيصل: "مسودة الاتفاق (المبادرة الإثيوبية) التي وافقنا عليها تضع جميع الأطراف على المحك، وتبين مدى مصداقيتها في السير نحو المستقبل الواعد للسودان".


من جانبه، قال عضو وفد التفاوض عن قوى التغيير، الطيب العباس، إن "المبادرة الإثيوبية تحمل عنوان (إعلان المبادئ)".


وأضاف العباس: "الوثيقة تحمل رؤية توافقية حول مجلس سيادة يتكون من سبعة مدنيين وسبعة عسكريين، على أن يتوافق أعضاؤه على اختيار رئيس مدني له".


وأعلن نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي، الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)، السبت، أن المجلس حريص على الاتفاق مع قوى التغيير، تفاديا لانجراف السودان، والاستفادة من تجارب دول الجوار.


وشدد حميدتي على أن المجلس لن يقبل بحصول قوى التغيير على 67% من مقاعد المجلس التشريعي المقترح خلال المرحلة الانتقالية.


غير أن المبادرة الإثيوبية تشمل تأكيدا على الاتفاقات السابقة بين المجلس العسكري وقوى التغيير، ومنها حصول قوى التغيير على 67% من مقاعد البرلمان، وأن تتولى منفردة تشكيل الحكومة الانتقالية.


ومنذ أن انهارت مفاوضاتهما، الشهر الماضي، يتبادل الطرفان اتهامات بالرغبة في الهيمنة على أجهزة السلطة المقترحة، خلال المرحلة الانتقالية.‎


وأعرب المجلس العسكري مرارا عن اعتزامه تسليم السلطة إلى المدنيين، لكن قوى التغيير تخشى من احتمال التفاف الجيش على مطالب الحراك الشعبي للاحتفاظ بالسلطة، كما حدث في دول عربية أخرى.

 

اقرأ أيضا: الكشف عن وثيقة مبادئ إثيوبية لاستئناف التفاوض بالسودان

التعليقات (2)
عثمان
الأحد، 23-06-2019 01:07 م
بدون تعليق.؟
محمد يعقوب
الأحد، 23-06-2019 04:31 ص
نتمنى للسودان وشعبه الطيب، الحياة الكريمة الهانئة في ظل حكم مدنى منتخب من قبل الشعب. ولكن وجب التحذير هنا من قيام الجيش وخصوصا هذا الحميدتى بالإنقلاب على الجكيع وإعادة الحكم للعسكر ألذين سيحكمون بتوجيهات محمد بن سلمان ومحمد بن زايد. كما أطالب المدنيين قبل تسلم الحكم أن يطالبوا بإعادة جنود السودان المؤجرين للسعودية والإمارات لمقاتلة شعب اليمن ألمغلوب على أمره من قبل توأم الشر المحمدان بن سلمان وبن زايد.