سياسة دولية

رغم إسقاط الطائرة.. واشنطن تطالب إيران بـ"الدبلوماسية"

قال ترامب إنه تراجع عن قراره قبل الضربة بعشرة دقائق - جيتي
قال ترامب إنه تراجع عن قراره قبل الضربة بعشرة دقائق - جيتي

قال المبعوث الأمريكي الخاص لملف إيران برايان هوك، الجمعة، إنه يتعين على طهران أن ترد "الدبلوماسية بالدبلوماسية".

وأضاف هوك في تصريحات صحفية من مدينة جدة السعودية، أن دبلوماسية الولايات المتحدة "لا تعطي الحق لإيران بالرد بعمل عسكري"، بحسب ما نقلت قناة "الحرة" الأمريكية.

وتابع: "إيران تواصل التصعيد في المنطقة وترفض المبادرات الدبلوماسية".

ويجري "هوك" حاليا زيارة للسعودية في إطار جولة خليجية، حيث يعقد مباحثات مع الأمير خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع السعودي، بشأن التطورات الجارية مع طهران.

 

وطلبت الولايات المتحدة عقد اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي، الاثنين، لبحث التطورات الاخيرة المتصلة بإيران في الخليج، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية الجمعة.


وقال أحد هذه المصادر رافضا كشف هويته إن واشنطن طلبت إجراء مباحثات بين الدول الـ15 الأعضاء في المجلس حول "آخر التطورات المتصلة بإيران والحوادث الأخيرة التي تعرضت لها ناقلات نفط".

واورد مصدر آخر أن الاجتماع سيعقد بعد ظهر الاثنين.

وفي وقت سابق الجمعة، قال مسؤولون إيرانيون، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمهل طهران فترة محدودة وقصيرة لبدء حوار بينهما.

فيما أوضح مسؤول إيراني ثانٍ، أن المرشد علي خامنئي "يعارض أي محادثات"، وأن طهران لا تريد الحديث مع الأمريكيين.

واعتبر الرئيس الأمريكي، الخميس، أن إيران ارتكبت "خطأ فادحا" بإسقاطها الطائرة المسيرة الأمريكية، مؤكدا أن الأخيرة كانت في المجال الجوي الدولي، وأن بإمكان الولايات المتحدة توثيق ذلك.

 

اقرأ أيضا: NYT: ترامب وافق على توجيه ضربة إلى إيران ثم تراجع عنها

وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه ليس مستعجلا لتوجيه ضربة عسكرية لإيران، لكن إسقاط طائرة دون طيارة لم يكن متناسبا مع حجم الضربة التي كانت ستوجه إليها.

وتابع في تغريدات له على صفحته بتويتر بأن الضربات كان يفترض أن تستهدف ثلاثة مواقع، لم يذكرها، وكان سيسقط فيها 150 شخصا بحسب التقديرات.

ولفت إلى أن الضربة ألغيت قبل عشر دقائق فقط من موعدها الذي كان مفترضا.

من جهة أخرى، ذكرت وكالة الإعلام الروسية أن موسكو اتهمت واشنطن الجمعة بإثارة توترات خطيرة حول إيران عمدا ودفع الوضع إلى شفا الحرب.

ودعا سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية واشنطن لتقييم العواقب المحتملة للنزاع مع إيران وقال إن تقريرا نشرته صحيفة نيويورك تايمز يكشف أن الوضع شديد الخطورة.

وقال التقرير إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وافق فيما يبدو على توجيه ضربات عسكرية ضد إيران ردا على إسقاط طهران طائرة مراقبة أمريكية مسيرة. لكنه تراجع عن قراره في اللحظة الأخيرة.

التعليقات (1)
عبد الجبار
السبت، 22-06-2019 05:23 ص
الحوار هو اللغز.. ترامب لازم يحاور ايران ويتعرف على أفكارها ونواياها ويقنعها بضربة ما لاترد عليها .هذا الشبح بالنسبة له لم تؤثر فيه أية عقوبات ومختلف عن باقي الجزم يمكن يتسبب له وللعالم في خسائر فادحة على المستوى القريب والبعيد. والثنائي الخليجي والصهاينة عاجزون عن سد تلك الفواتير وقد تبثر تلك الأيادي من أول ردة فعل