سياسة عربية

حملة "اطمن أنت مش لوحدك" تدعو لفعاليات غضب بمصر

الحملة تعبر عن رفضها لاستمرار حكم رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي- جيتي
الحملة تعبر عن رفضها لاستمرار حكم رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي- جيتي

دعت حملة "اطمن أنت مش لوحدك"، التي أطلقها الإعلامي المصري معتز مطر في شباط/ فبراير الماضي إلى فعاليات جديدة بالتزامن مع بطولة كأس أمم أفريقيا التي ستُقام في مصر خلال الفترة من 21 حزيران/ يونيو إلى 19 تموز/ يوليو المقبل.

وأطلقت الحملة أغنية جديدة حملت اسم "الأغنية الرسمية لكأس الأمم الافريقية.. يا سامع كلامنا يا الله"، والتي تدعو الشعب المصري لاستغلال فرصة إقامة البطولة الإفريقية بمصر للتعبير عن رفضهم لاستمرار حكم رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي.

 

وحققت الأغنية تفاعلا جماهيريا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وبلغت مشاهداتها في الساعات الأولي بمئات الآلاف عبر المنصات المختلفة.

ودعت حملة "اطمن انت مش لوحدك" إلى ترديدها كأغنية رسمية تعبر عن وضع الشعب المصري.

 

وأشارت حملة "اطمن انت مش لوحدك" إلى أن "البطولة هي فرصة تاريخية هامة لا يجب أن تضيع؛ فالبطولة الأفريقية تحظى متابعة عالمية وأفريقية وعربية من وكالات أنباء ومحطات فضائية ومواقع عالمية".

 

ودعت الحملة شباب مصر والشعب المصري للتصعيد الثوري لإيصال صوتهم للعالم بكل اللغات، وتنظيم فاعليات ممتدة خلال فترة البطولة، بداية من الكتابة على العملات النقدية، وإطلاق صفارات الإنذار أو قرع الأواني من البيوت وفوق أسطح المنازل وفي الشوارع والميادين، واستخدام آلة الفوفوزيلا التي تُستخدم في تشجيع لاعبي كرة القدم.

 

ودعت أيضا إلى "تنظيم فعاليات مفاجئة لإعلان الرفض الشعبي للنظام الذي ينظم أكبر بطولة في أفريقيا في وقت تُقتل وتُسجن فيه جماهير كرة القدم، وتُمنع من دخول المدرجات لمتابعة المباريات الرياضية". كما دعت الحملة لإقامة فاعليات يوم الأربعاء المقبل في تمام الساعة 11 مساءً، وذلك استعدادا للفاعليات المزمع انطلاقها مع بداية كأس الأمم الأفريقية.

 

وتحدث الإعلامي معتز مطر، مساء أمس السبت، في برنامجه "مع معتز" عبر قناة الشرق، عن تجربة "نساء مايو"، والشعب الارجنتيني في إسقاط انقلاب الجنرال خورخه رافائيل فيديلا عام 1976، والذي قام بقتل وسجن الآلاف، وأخفى أكثر من 30 ألف شاب قسريا الأمر الذي جعل أمهات الأرجنتين تتحرك للقصر الجمهوري للمطالبة بالكشف عن ذويهم.

 

في مقابل ذلك دشنت بعض أمهات المفقودين حركة "أمهات ميدان مايو" و"جدات ميدان مايو"، وعكفن على التظاهر في ميدان مايو أمام قصر الرئاسة ضد النظام وسياساته، وهو ما مثَّل نواة لاحتجاجات تفاقمت، واستطاعت إسقاط فيديلا عام 1981، والإطاحة بباقي نظامه العسكري بعدها بعامين، ومن ثم انتخاب رئيس جديد، وساعد في ذلك دخول الأرجنتين في حرب ضد بريطانيا أضعفت النظام.

 

وواصلت النساء نضالهن حتى وضع فيديلا تحت الإقامة الجبرية إلى أن توفي، وحُوكم بعض الجنرالات المسؤولين عن عمليات الاختطاف والتعذيب مثل رينالدو "بينيتو بيجنون" لاحتجازه خمسة آلاف شخص في قاعدة يديرها وانتهاكه لحقوق الإنسان.

 

وأكد معتز مطر أن "فيديلا حاول أن يقوم بما يفعله السيسي الآن، وهو استغلال كرة القدم أفيون الشعوب بتنظيم كأس العالم في الأرجنتين عام 1978، وفعل كل شيء لكي يفوز منتخب التانجو بالبطولة في كأس لقب بأسوأ مونديال كروي شهد العديد من وقائع الفساد".

 

وأضاف" استغل نساء مايو تلك الفرصة في الهروب من قمع النظام بتنظيم فاعليات ومسيرات خلال فترة البطولة فضحت النظام العسكري هناك وقضية الاعتقالات وإخفاء المواطنين قسريا، وعرف العالم كله أن ما يحدث في الأرجنتين هو انقلاب عسكري". وأردف مطر قائلا:" رغم أن فيديلا نجح في مبتغاه في الفوز بالبطولة، لكنه بعد أن عرف الشعب الأرجنتيني طريقه أضطر الجنرال إلى الرحيل عام 1981، وكانت نهايته هو السجن والموت داخله في عام 2013 ".

 

وتابع:" شباب مصر ومن ورائهم الشعب مدعو للتصعيد الثوري وإيصال صوت مصر للعالم من الآن وحتى نهاية كاس الأمم الافريقية. كل اللى اتعلمناه الفترة اللي فاتت نقدر ننفذه في اثناء فعاليات البطولة". واستطرد قائلا:" الأربعاء القادم موعد جديد علشان نسخن انتظارا للنزول للملعب. كل اللي ناوى يشارك في الفعاليات والتصعيد الثوري أثناء كأس الأمم الأفريقية كل اللي هيدعم اللي هيشاركوا فى الفعاليات. كلكم مدعوون لنشد الهمة من جديد".

التعليقات (0)