سياسة دولية

النتائج الأولية تكشف رئيس كازاخستان المقبل بغالبية الأصوات

رئيس كازاخستان السابق استقال بعد 3 عقود في السلطة- جيتي
رئيس كازاخستان السابق استقال بعد 3 عقود في السلطة- جيتي

أوضحت النتائج الأولية هوية رئيس كازاخستان المقبل، وذلك بعد تقدمه بغالبية الأصوات، وفق ما ذكرته المفوضية المركزية للانتخابات، الاثنين.

وأعلنت اللجنة أن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية التي أجريت الأحد، تشير إلى فوز قاسم غومارت توكاييف برئاسة البلاد بنسبة 70.76 في المئة من الأصوات.

وغومارت مرشح حزب "نور وطن" الحاكم، بعد استقالة الرئيس السابق بعد ثلاثة عقود في السلطة.

 

اقرأ أيضا: رئيس كازاخستان يستقيل بعد 3 عقود في السلطة

وقالت أينور ماغيتوفا، رئيسة مجلس إدارة معهد "الفكر المجتمعي"، في مؤتمر صحفي، إن المعهد أجرى استطلاع رأي لـ13 ألفا و200 ناخب بعد خروجهم من 325 لجنة انتخابية في أنحاء البلاد.

وأضافت أن الاستطلاع أظهر حصول غامبيل أحمد بكوف مرشح حزب "الشعب الشيوعي" على 3.86 في المئة من الأصوات، ودانيا إيسباييفا مرشحة حزب "كازاخستان الديمقراطي" على 5.82 في المئة.

فيما حصل أميرجان كوسانوف مرشح حزب "مصير الأمة" على 15.39 في المئة، وتولويتاي رحيمبيكوف مرشح "الحزب الوطني الديمقراطي" على 3.3 في المئة، وأمانغالدي تسبيهوف مرشح جمعية النقابات على 1.41 في المئة.

 

اقرأ أيضا: من هو نور نزارباييف الذي تنازل عن حكم كازاخستان بعد ثلاثة عقود؟

يشار إلى أن 11 مليونا و947 ألف مواطن يحق لهم التصويت في البلاد، وقد أعلنت اللجنة المركزية للانتخابات الكازاخية أن نسبة المشاركة بلغت نحو 77 في المئة.

والانتخابات التي شهدتها كازاخستان، هي أول انتخابات رئاسية بعد 28 عاما من حكم مؤسس الجمهورية نور سلطان نازارباييف، الذي أعلن استقالته في آذار/ مارس الماضي، وتولى رئيس مجلس الشيوخ، توكاييف، مهامه رئيسا مؤقتا للبلاد.

التعليقات (0)